شريط الأخبار

دكتور في جامعة إسرائيلية يدعو لفرض مقاطعة على إسرائيل

10:17 - 23 حزيران / أغسطس 2009

فلسطين اليوم: وكالات

دعا المحاضر في كلية العلوم السياسية في جامعة بن غريون في النقب الدكتور، نيف غوردون، في مقال نشره يوم أمس السبت في صحيفة لوس انجلوس تايمز الأمريكية إلى فرض مقاطعه دولية على إسرائيل داعيا الإسرائيليين لدعم لمثل هذه الخطوة الدراماتيكية.

وأضاف الدكتور غوردون بان المقاطعة الدولية هي الطريقة الوحيدة لإنقاذ إسرائيل من نفسها إذ لا يمكن وصف النظام القائم في إسرائيل حاليا بغير كلمة " ابورتهايد " الفصل العنصري".

وجاء في مقاله الذي أثار الصحافة الإسرائيلية برمتها"يعيش في المناطق المحتلة 3.5 مليون فلسطيني ويخضعون لنظاميين قانونيين منفصليين وهم لا يتمتعون بحقوق الإنسان الأساسية فيما يتمتع نصف مليون يهودي " مستوطن" يعيشون في نفس المنطقة بشروط حياة تشبه تلك السائدة داخل إسرائيل".

واعترف غوردون بأنه ليس من السهل عليه بصفته يهوديا وإسرائيلياً أن يدعو الدول والسلطات الاقليمية والحركات الاجتماعيه الدولية اضافة الى اشخاص منفردين لمقاطعة اسرائيل وتجميد علاقاتهم بها لكنه مقتنع بان هذه المقاطعه على مرارتها تشكل الطريقة الوحيدة لحماية اسرائيل من نفسها .

واختتم غوردون مقاله بالقول بان حل الدولتين يشكل اكثر الحلول واقعيه لكن حتى يتسنى تنفيذه يجب على العالم ممارسة الضغوط على اسرائيل لذلك قرر ان يدعم فكرة المقاطعه لعدم جدوى اي شيئ اخر .

انشر عبر