شريط الأخبار

في خطوة انتقامية.. إسرائيل تمنع الصحافيين السويديين من دخول قطاع غزة

10:26 - 23 تشرين ثاني / أغسطس 2009


في خطوة انتقامية.. إسرائيل تمنع الصحافيين السويديين من دخول قطاع غزة

فلسطين اليوم- ترجمة خاصة

قرر مكتب الصحافة الإسرائيلية عرقلة منح تصاريح دخول لقطاع غزه لمراسل ومصور الصحيفة السويدية ( ابتونبلدت) وذلك في أعقاب التقرير الذي نشرته الصحيفة واتهمت فيه الجنود الإسرائيليين بقتل فلسطينيين وبيع أعضائهم.

وقد قدم المراسل والمصور طلبا لمكتب الصحافة الإسرائيلي لدخول غزة ولكن المكتب رد عليهم قائلا "عليكم الانتظار ثلاثة أشهر حتى أن تحصلوا على تصريح الدخول لغزة". وقال رئيس مكتب الصحافة الإسرائيلي داني سيمان مستهزءاً "من المحتمل أن نفحص للمصور والمراسل السويديين نوع دمائهما لنعرف إن كان الاثنان مناسبين للتبرع بأعضاء".

وذكر موقع معاريف بأن وزير الحرب الإسرائيلي ايهود براك بعث برسالة لوزير الخارجية السويدي طالبه فيها أن تنبذ الحكومة السويدية ما نشرته صحيفة ( افتونبلد) بان الجيش الإسرائيلي قتل فلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزه للمتاجرة بأعضائهم. ووفقا لمعاريف فقد قال براك بان الجيش الإسرائيلي هو جيش أخلاقي والتهم الموجهة له ما هي إلا بمثابة أكاذيب.

من جانب آخر، أعطى براك تعليماته للمستشار القانوني لوزارة الحرب الإسرائيلي لدراسة تقديم دعوى ضد معد التقرير الصحافي السويدي (دونلد بوستروم(، بأن التقرير يعتبر عار عن الصحة، وأن اسرائيل ستسلم عبر سفيرها في ستوكوهولم احتجاجاً شديد اللهجة ضد التقرير المناهض لإسرائيل والسامية.

 

انشر عبر