خبر نزوح 35 ألف شخص خلال أسبوعين بسبب المعارك في اليمن

الساعة 07:07 ص|22 أغسطس 2009

نزوح 35 ألف شخص خلال أسبوعين بسبب المعارك في اليمن

فلسطين اليوم- وكالات

أعربت المفوضية العليا للاجئين للأمم المتحدة الجمعة عن قلقها من تصاعد أعمال العنف في شمال اليمن التي تسببت في نزوح نحو 35 ألف شخص خلال الأسبوعين الأخيرين.

وأعلن الناطق باسم المفوضية اندري ماهيتشيتش في لقاء مع الصحافيين أن المعارك بين الجيش والمتمردين الحوثيين الشيعة بالقرب من مدينة صعدة (شمال) "أدت إلى نزوح 35 ألف شخص خلال الأسبوعين الأخيرين فقط".

واوضح ان "العديد من الذين يحاولون الفرار يجازفون كثيرا ويدفعون اموالا للمهربين" مقدرا عدد النازحين منذ 2004 في ذلك البلد بنحو 120 الفا.

وتعهد الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الاربعاء بسحق المتمردين في اليوم التاسع من العملية التي سميت "الارض المحروقة".

وتخشى المنظمات الانسانية المتواجدة على الارض من ان تؤدي تصاعد حدة المعارك الى تفاقم الازمة الانسانية.

ويعاني 6،1 مليون شخص في اليمن الذي يعتبر من اكثر البلدان فقرا في العالم، من سوء التغذية، من أصل عشرين مليونا.

وأعلنت الناطقة باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" فيرونيك تافو "حسب ممثلنا يعاني أكثر من مئة ألف شخص حاليا من النزاع الدائر ومعظمهم من الأطفال" مشيرة إلى مشاكل في الوصول إلى أكثر الأشخاص تضررا.

ودعت يونيسف مجددا كافة الأطراف إلى "احترام القوانين الدولية" وإفساح المجال أمام المنظمات الإنسانية "كي تصل إلى الذين هم في حاجة اليها".

من جانبه دعا الناطق باسم المفوضية إلى "وقف إطلاق النار" لإتاحة الوصول إلى النازحين وتمكين المدنيين من الفرار من مناطق المعارك.

ويرفض المتمردون الحيثيون الشيعة النظام الحالي في اليمن ويطالبون بإعادة الإمامة الزبدية التي اطاح بها انقلاب عسكري 1962 سنة اعلان الجمهورية.

واسفرت المواجهات بين المتمردين والقوات اليمنية منذ اندلاع التمرد سنة 2004 عن سقوط الاف القتلى ونزوح عشرات الاف خلال فترات اعمال العنف المتقطعة.