شريط الأخبار

مصر اقترحته بعد يأسها.. "حماس" ترفض إجراء انتخابات قبل المصالحة مع "فتح"

09:15 - 22 تشرين أول / أغسطس 2009

مصر اقترحته بعد يأسها.. "حماس" ترفض إجراء انتخابات قبل المصالحة مع "فتح"

فلسطين اليوم- وكالات

قالت حركة (حماس) إنها لن تقبل انتخابات برلمانية ورئاسية قبل اتفاق مصالحة مع حركة (فتح) في وقت واصل وفد مصري جولة استكشافية للمواقف دون تقدم يذكر، قبل أربعة أيام من موعد حوار جديد في القاهرة، وهو موعد تأجل أصلاً شهراً كاملاً.

 

وأكد الناطق باسم حماس فوزي برهوم رفض الحركة انتخابات بلا اتفاق مصالحة، قائلاً "إن الجولة المصرية لم تثمر محدداً أبرز النقاط الخلافية في "اللجنة الفصائلية والأمن والانتخابات وملف المعتقلين السياسيين في الضفة الغربية"، آخرهم حسب حماس أربعة من أنصارها اعتقلوا الخميس.

 

وكانت حكومة غزة، أعلنت أنها ستبدأ الإفراج عن مائة معتقل لديها بينهم 50 من فتح أوقفوا في قضايا أمنية, في بادرة حسن نية.

 

فيما اعتبر رئيس حكومة غزة إسماعيل هنية الاعتقال السياسي عقبة رئيسية في طريق المصالحة، لكنه قال "إن حماس تدعم أي جهد مصري لإنجاحه".

 

ونقلت مواقع إلكترونية فلسطينية عن مصدر فلسطيني لم تذكر اسمه قوله إن مصر تسوّق لمقترح انتخابات تشريعية ورئاسية متزامنة في الضفة والقطاع وبإشراف عربي قبل تحقيق اتفاق مصالحة، وهو مقترح حركّه -حسب قوله- اليأس من التوصل لاتفاق.

 

وقال المصدر "إن حماس سارعت إلى رفض المقترح، لكن قبلته غالبية فصائل منظمة التحرير الفلسطينية خاصة فتح".

 

وكان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أعلن مؤخراً تمسكه بالحوار في أي موعد تختاره مصر على أن يكون أساسه الذهاب لانتخابات رئاسية وتشريعية عامة يوم 25 يناير/كانون الثاني المقبل.

انشر عبر