شريط الأخبار

خريشة يكشف 10 بنود لخطة أمريكية ترمي لإقامة دولة فلسطينية في صيف 2011

04:19 - 21 تموز / أغسطس 2009

فلسطين اليوم : رام الله

قال النائب في المجلس التشريعي "حسن خريشة"، إنه حصل على مسودة المبادرة الأمريكية التي ينوي الرئيس الأمريكي باراك أوباما طرحها كمبادرة لإقامة دولة فلسطينية في أجزاء من الضفة الغربية، لافتاً إلى أن الوثيقة أصبحت متداولة في الأوساط الفلسطينية والعربية.

وحسب خريشة، فإن مسودة الخطة وتتضمن عشرة نقاط أساسية، من ضمنها، تواجد دولي في منطقة الأغوار ومناطق أخرى في الضفة الغربية، اقتطاع مناطق في القدس الشرقية لتكون تحت السيطرة الإسرائيلية، وفيما يخص المناطق الدينية الإسلامية، فإنها ستكون تحت سيادة عربية وإسلامية.

وبخصوص التنظيمات الفلسطينية، أشار خريشة إلى أن المسودة توجب حل التنظيمات الفلسطينية وتحويلها إلى أحزاب سياسية.

وبخصوص المستوطنات فإنه سيتم الإبقاء على المستوطنات الكبرى في الضفة الغربية، وان يتم التفاوض على المستوطنات الصغيرة خلال ثلاثة أشهر، والإبقاء على المناطق الأخرى في الضفة الغربية، مناطق منزوعة السلاح، مع سيطرة إسرائيلية على الأجواء.

تكثيف التنسيق الأمني الفلسطيني الإسرائيلي في الضفة، ومنع السلطة من إقامة أي تحالفات عسكرية مع أي دولة إقليمية. وبعد كل هذه الأمور تضمن الولايات المتحدة الأميركية قيام دولة فلسطينية في صيف 2011، يتم استيعاب عدد متفق عليه من اللاجئين في منطقة الأغوار، ومناطق أخرى في الضفة الغربية، وتحديدا بين مدينتي نابلس ورام الله، ويتم إنشاء صندوق دولي لدعم اللاجئين، فيما تبدأ "إسرائيل" بإطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين مع بدء التوقيع على هذه الاتفاقية، ويستمر إطلاق سراحهم مدة ثلاثة سنوات.

انشر عبر