شريط الأخبار

حرب رمضان تبدأ اليوم بين القنوات التلفزيونية العربية

10:40 - 21 تموز / أغسطس 2009

فلسطين اليوم-وكالات

 قبل يوم واحد من حلول شهر رمضان انحصر اهتمام الجمهور العربي بمعرفة خرائط القنوات التلفزيونية ليحدد كل مشاهد خريطته الخاصة لمتابعة المسلسلات والبرامج التي تناسبه، بينما الوضع في القنوات يمكن تشبيهه بحرب معلنة تحاول خلالها كل قناة أن تثبت أنها الأفضل وأنها تمتلك أفضل الأعمال وانها تقدم لجمهورها أهم النجوم.

 

بيد أن الحرب في رمضان 2009 مختلفة نظرا لعوامل عدة، أبرزها الأزمة الاقتصادية العالمية التي أضرت بسوق الإعلانات في العالم كله وتأثرت بها التلفزيونات العربية بشكل كبير رغم أن بعضها لاتزال تنفي تأثرها رغم خفض الميزانيات الإنتاجية بشكل واضح.

وتأخذ الحرب بين الفضائيات في العام الحالي وضعا خاصا بسبب دخول قنوات جديدة كثيرة في الصراع الذي انحصر سابقا بين عدة شبكات كبرى إضافة إلى التلفزيون المصري الذي تراجع دوره لعدة سنوات قبل أن يعود مجددا كلاعب رئيسي في سوق العرض الدرامي منافسا الشبكات العربية الكبرى والقنوات المصرية الخاصة.

 

ويظهر التلفزيون المصري بقنواته الفضائية الأربع والأرضية الثلاث في العام الحالي منافسا قويا، حيث يعرض 27 مسلسلا دراميا متنوعا بين الإجتماعي والكوميدي والتاريخي والسيت كوم بينها 'ابن الأرندلى' بطولة يحيى الفخراني و'خاص جدا' ليسرا ومسلسلي 'الرحايا' و'متخافوش' بطولة نور الشريف و' حكايات بنعيشها' لليلى علوي.

 

كما تضم قوائم عرض قنوات التلفزيون المصري مسلسل 'أفراح إبليس' بطولة السورى جمال سليمان وعبلة كامل و'علشان ماليش غيرك' بطولة إلهام شاهين و'الباطنية' لصلاح السعدني وغادة عبد الرازق و'المصراوية2' بطولة ممدوح عبدالعليم و'البوابة الثانية' لنبيلة عبيد ومسلسل 'حدف بحر' بطولة سمية الخشاب و'تاجر السعادة' لخالد صالح و'قانون المراغي' لخالد الصاوي وغادة عبد الرازق.

 

كما أن هناك مسلسلات 'حرب الجواسيس' بطولة منة شلبي وهشام سليم والسورى باسم ياخور و'هانم بنت باشا' لحنان ترك و'أنا قلبي دليلي' عن قصة حياة ليلى مراد والمسلسل التاريخي 'صدق وعده' بطولة خالد النبوى و'هدوء نسبي' بطولة نيللي كريم وعابد فهد و'كلام نسوان' بطولة لوسي و'كريمة كريمة' بطولة ماجدة زكي و'ونيس وأحفاده' بطولة محمد صبحي و' العمدة هانم' لصابرين. ومن مسلسلات السيت كوم 'تامر وشوقية4' و'راجل وست ستات 5' و'العيادة2' والمسلسلات الجديدة 'حرمت يا بابا'و'6 ميدان التحرير'. ويرفع التلفزيون المصري شعار 'مفيش حاجة حصري كله على التلفزيون المصري' للتأكيد على أنه يعرض كل أعمال النجوم وأن المشاهد ليس في حاجة لمتابعة قنوات أخرى بحثا عن مسلسلات تهمه وهو الشعار الذي استفز عددا من القنوات خاصة المصرية التي عملت جاهدة طيلة العام للحصول على حقوق حصرية لعرض عدد من الأعمال.

 

ورد تلفزيون 'الحياة' المصري الخاص على شعار التلفزيون الحكومي بشعار أخر يحمل الكثير من التحدي يقول 'في حاجات حصري على تلفزيون الحياة المصري' في إشارة إلى انفرادهم بعرض عدد من المسلسلات دون غيرهم من القنوات المصرية بينها مسلسل 'أبو ضحكة جنان' عن قصة حياة إسماعيل ياسين بطولة أشرف عبد الباقي ومسلسل 'عبودة ماركة مسجلة' و'عصابة بابا وماما' لهاني رمزي وعدد من البرامج بينها 'لعبة الحياة' و'حيلهم بينهم كمان وكمان' و'رامز حول العالم' و'بني آدم شو'. ويعرض تلفزيون الحياة على قنواته الثلاث 15 مسلسلا بينها 'ماتخافوش' و'المصراوية 2' و'علشان ماليش غيرك' و'تاجر السعادة' و'البوابة التانية' و'ليالي' بطولة زينة و'حرب الجواسيس'.

 

بينما تعرض قنوات مصرية أخرى بينها دريم والمحور عددا أقل من المسلسلات في حين لا تضم مسلسلات الدراما حديثة الظهور مثل 'بانوراما دراما' و'موجة كوميدي' و'أوسكار دراما' و'القاهرة والناس' الكثير من النجوم وتكتفي ببرامج حققت شهرة واسعة.

الوضع مختلف بعض الشيء على الشبكات العربية الكبرى حيث تقدم روتانا خليجية 15 مسلسلا جديدا في رمضان بينها 5 مسلسلات شاركت في انتاجها هي 'أبو ضحكة جنان' و'أنا قلبي دليلي' و'هدوء نسبي' و'المصراوية 2' والسوري 'صبايا' والسعودي 'هوامير الصحراء' إضافة إلى عدد من الأعمال الخليجية والسورية بينها 'دمعة يتيم' و'عقاب 3' و'للأسرار خيوط' و'الشام العدية'.

 

وتقدم شبكة راديو وتلفزيون العرب (إيه. آر. تي) في رمضان 18 مسلسلا موزعة على ثلاث قنوات هي 'ماتخافوش' و'خاص جدا' و'حدف بحر' و'إبن الأرندلي' و'أفراح إبليس' و'الأدهم' بطولة أحمد عز ومايا نصري على قناة الحكايات ومسلسلات 'أنا قلبى دليلي' و'المصراوية2' و'أدهم الشرقاوي' بطولة محمد رجب و'حرب الجواسيس' و'الباطنية' و'صدق وعده' على قناة حكايات زمان.

وتخصص 'إيه. آر. تي' قناة ' حكايات كمان' لعرض ستة من المسلسلات السورية والخليجية هي 'هدوء نسبي' و'سحابة صيف' بطولة سلوم حداد وبسام كوسا وسلمى المصري و'العار' بطولة تيم الحسن وبسام كوسا وخالد تاجا ومنى واصف و'دمعة يتيم' بطولة حياة الفهد و'أم البنات' بطولة سعاد عبد الله وغانم الصالح و'سوق واجف' بطولة إبراهيم الصلال وجاسم النبهان.

 

وتقدم قناة دبي ثمانية مسلسلات جديدة بينها 'خاص جدا' و'بلقيس' و'جمر الغضا' و'حقي برقبتي' و'عمر الشقا' و'غريب عجيب' و'غشمشم 4' بينما تقدم قناة سما دبي مسلسلات ' الجيران' و'حنة ورنة' و'سوالف طفاش' ومسلسلي الكرتون 'شعبية الكارتون' و'خوصة بوصة'.

بينما تعرض قناة أبو ظبي مسلسلات 'الرحايا' و' دروب المطايا' و'رجال الحسم' و'شتاء ساخن' و'علشان ماليش غيرك'.

انشر عبر