شريط الأخبار

غداً الجمعة المتمم لشهر شعبان والسبت أول أيام شهر رمضان

07:39 - 20 حزيران / أغسطس 2009

فلسطين اليوم: غزة

أعلن سماحة الشيخ الدكتور احمد هليل مفتي المملكة الأردنية الهاشمية، أن يوم غدً الجمعة هو المتمم لشهر شعبان، وان يوم السبت هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

وكانت كل من ليبيا وتركيا ودول البلقان والمرجع الشيعي محمد حسين فضل الله أعلنوا أن يوم غد الجمعة هو أول أيام شهر رمضان.

بدورها أعلنت الجمعية الفلكية الفلسطينية، أنها ستقيم أمسيتين لرصد هلال شهر رمضان المبارك لهذا العام في منطقتين هما: قرية عراق بورين بالقرب من نابلس، وقرية عين عريك بالقرب من رام الله، وسيتم تحري الهلال بحضور وتغطية شرعية من دار الإفتاء ووزارة الأوقاف في كلا المنطقتين.

وقالت ان ذلك ياتي في إطار التحضير لإثبات رؤية هلال شهر رمضان المبارك بطريقة علمية مستندة إلى الحسابات الفلكية وباستخدام تكنولوجيا الرصد الحديثة، وفقاً للقرار والفتوى الشرعية التي أحلت في هذا العام الاستناد إلى الأدلة العلمية وأدوات الرصد الدقيقة لتحري هلال الشهر الفضيل .

وفيما يتعلق بالمعطيات العلمية الخاصة بإحداثيات موقع القمر وإمكانية الرؤية فهي كما يلي:

يوم الخميس 2082009 :

يتولد القمر الجديد الساعة 13:01 ظهراً بالتوقيت المحلي ويكون قريبا جدا من الشمس ، حيث يكون عمر القمر الجديد أقل من 7 ساعات عند الغروب .

غروب الشمس الساعة 19:16

غروب القمر الساعة 19:11 أي بفارق زمني قدره 5 دقائق حيث يغيب القمر قبل الشمس وبالتالي فإن رؤية الهلال ليوم الخميس ستكون معدومة ولا يمكن بأي شكل علمي إثبات أية شهادة بالرؤية. في حين يشكل الجزء المضيء من القمر (الهلال) 0.001 من قرص القمر لحظة الغروب .

يوم الجمعة 21/08/2009 :

تغيب الشمس في تمام الساعة 19:15 في حين يغيب القمر في تمام الساعة 19:46 أي بفارق زمني مقداره 31 دقيقة بعد غروب الشمس . وعلى ذلك فإن البعد الظاهري للقمر عن الشمس والفترة الكافية لرؤيته قبل غروبه بالإضافة إلى ازدياد نسبة الجزء المضيء من قرصه والتي تعادل 0.024 كلها تجعل من السهل رصده ورؤيته وبالتالي إثبات بداية شهر رمضان والتي ستكون علمياً يوم السبت الموافق 22/08/2009 . مع العلم بأن أفضل فرصة لرؤية الهلال بوضوح ستكون في تمام الساعة 19:29 من يوم الجمعة .

 

انشر عبر