شريط الأخبار

القاهرة تدعو "حماس" و"فتح" إلى حوار ماراثوني لحسم الخلافات الأسبوع القادم

03:05 - 20 كانون أول / أغسطس 2009


القاهرة تدعو "حماس" و"فتح" إلى حوار ماراثوني لحسم الخلافات الأسبوع القادم

فلسطين اليوم- وكالات

أكدت مصادر دبلوماسية مصرية مطلعة اليوم الخميس، أنّ ترتيبات تجري لعقد الحوار الفلسطيني بين حركتي "فتح" و"حماس" الأسبوع القادم، في موعده المقرر بالخامس والعشرين من آب (أغسطس) الجاري، فيما أشارت المصادر إلى أنّ مهمة الوفد الأمني المصري المكلف بالاتصال مع الأطراف تهدف إلى إزالة العقبات من أمام هذا الحوار.

 

ورجحت المصادر أن يجري الحوار في جلسات "مكثفة وماراثونية"، واعتبرت أنّ التشكيلات الجديدة للجنة التنفيذية لحركة "فتح" وتوجهاتها من شأنه أن يسهم "في تعزيز هذا الحوار وخلق مناخ جديد للتعامل بين الحركتين لمصلحة القضية الفلسطينية"، حسب تقديرها.

 

غير أنّ هذه المصادر توقعت أن يُؤجّل الحسم والتوصل إلى اتفاق نهائي لتسوية الخلافات القائمة بين الجانبين، إلى ما بعد انتهاء شهر رمضان وعطلة عيد الفطر، بالنظر إلى استمرار التباين بين وجهتي النظر والجدل المثار بشأن بعض الموضوعات الشائكة.

 

ولفتت المصادر الانتباه إلى تحذيرات مصرية أُبلغت إلى الطرفين من مغبة "استمرار هذه الخلافات وتبديد فرصة التوصل إلى تسوية للقضية الفلسطينية، مع استمرار إسرائيل بمخططاتها لالتهام المزيد من الأراضي وتهويدها، سواء بالقدس أو الضفة الغربية، ومن ثم ضرورة العمل علي تجاوزها بأسرع وقت ممكن"، كما قالت.

 

وستحدِّد القاهرة الخطوات المقبلة وأجندة الحوار على ضوء التقرير الذي سيقدمه وفدها الأمني، الذي يترأسه مساعد مدير جهاز المخابرات اللواء محمد ابراهيم، ومحصلة حواراته ومناقشاته مع الأطراف الفلسطينية المختلفة.

انشر عبر