شريط الأخبار

"معاريف": إسرائيل متخلفة.. والشرطة والجيش يقوداها إلى طريق أسود

01:37 - 20 أيلول / أغسطس 2009

"معاريف": إسرائيل متخلفة.. والشرطة والجيش يقوداها إلى طريق أسود

فلسطين اليوم- وكالات

صبت معظم الصحف الإسرائيلية الصادرة، اليوم، جام غضبها على جهازي الشرطة والجيش الإسرائيليين.

 

واعتبرت هذه الصحف أن الجهازين اللذين يحميان الأمن، يأخذان إسرائيل إلى طريق أسود، بالرغم من الميزانيات الضخمة التي تضخها إسرائيل على هذين الجهازين.

 

صحيفة معاريف قالت على صدر صفحاتها، "إسرائيل هي مكان يخون رعاياه، والمطلوب هو تغيير جذري في فهم الخدمة التي ينبغي للدولة أن تقدمها لسكانها، والى أن يتحقق هذا سنواصل المعاناة".

 

وأضافت، الشرطة تستحق الضرب فعلاً، فالناس ينزلون باللائمة على الشرطة جراء موجة الجريمة البشعة كونها المسؤولة عن ألا يقتل، يسلب، يضرب، يغتصب الناس. وهي تستحق ذلك بالفعل لأنها لا تؤدي دورها كما ينبغي، وهناك تجربة شخصية لعدد كبير من الإسرائيليين، مثيرة للأعصاب حتى المأساة، وبالتوازي تظهر جملة صور محرجة في الجيش أيضا.

 

وعرضت "معاريف" مجموعة من الكبوات لإسرائيل، قائلة، أنه بشكل مخجل تكبو إسرائيل في الكثير من مهامها، فهي تفشل في تقليص القتل على الطرقات، والتعليم يتدهور رغم أنه في العقدين الأخيرين أضيف له مال بمقدار يقترب من الذروة العالمية، والجهاز الصحي يتميز بأداء طبي، ولكنه مشكوك بصلاحيته العامة، وكذلك هناك تراجع في خدمات الرفاه، والبلديات غارقة في الفساد، ومنذ سنين والجيش يتراجع في سمعته الطيبة.

 

وبينت أن إسرائيل لا تزال متخلفة جداً في مجالات عدة مثل، البنى التحتية المتهالكة، ووزارات حكومية مركزية متحجرة.

 

وطالبت الصحيفة بتغيير جذري في مفهوم الخدمة التي الدولة ملزمة بها تجاه سكانها، والى أن يحصل هذا فانهم سيواصلون المعاناة من الصفقة الخربة التي عقدوها مع السلطات، التحسن في المؤشرات الاقتصادية والدفع بالمال الخاص حتى في وقت الازمة العالمية يخلقان الانطباع المغلوط بان الدولة تتنافس مع افضل دول العالم، وهذا غير صحيح.

 

انشر عبر