شريط الأخبار

وسط مخاوف أمنية.. بدء انتخابات أفغانستان

12:50 - 20 كانون أول / أغسطس 2009


وسط مخاوف أمنية.. بدء انتخابات أفغانستان

فلسطين اليوم- وكالات

بدأت في أفغانستان قبل ساعات عمليات التصويت في الانتخابات الرئاسية، وانتخابات مجالس الولايات وسط مخاوف أمنية في ظل تهديدات مقاتلي حركة طالبان بإفشال اقتراع اليوم.

 

وأفادت مصادر إعلامية، أن المؤشرات الأولية لنسبة الإقبال على صناديق الاقتراع تختلف من منطقة لأخرى، ففي العاصمة كابل لا يزال الإقبال ضعيفاً، فيما أن قندهار (جنوب البلاد) فلازالت مكاتب التصويت بقيت خالية حيث لم يحضر المسؤولون عن العملية الانتخابية.

 

في المقابل أفادت المصادر أن أهل برا أن الولاية تشهد نسبة مشاركة مهمة، لكنها أشارت إلى أن الوضع قد يكون مختلفا في ولايتي بغلان وقندز بشمال البلاد بسبب أعمال العنف.

 

أما ممثلية الأمم المتحدة في أفغانستان فقد أعربت عن تفاؤلها باقتراع اليوم، وقالت إن نسبة الاقبال في الساعات الأولى تبدو مشجعة.

 

وكان الرئيس الأفغاني حامد كرزاي ومنافسه عبد الله عبد الله من بين أول من أدلوا بأصواتهم في هذه الانتخابات التي يُفترض أن يشارك فيها نحو 17 مليون ناخب أفغاني في ستة آلاف مركز اقتراع.

 

ويختار الناخبون الأفغان في اقتراع اليوم رئيسا للبلاد من بين أكثر من ثلاثين مرشحا، و420 عضوا بالمجالس المحلية في أقاليم أفغانستان البالغ عددها 34.

 

ويشرف على الانتخابات أكثر من 270 ألف مراقب بينهم ألفا مراقب أجنبي، في حين قالت لجنة الانتخابات إنها لا تستطيع فتح مراكز الاقتراع في تسع مناطق لا تخضع لسيطرة الحكومة.

 

انشر عبر