شريط الأخبار

مسؤول دولي يطالب الاحتلال الإسرائيلي بتخفيف قيوده عن الضفة والقطاع

10:42 - 20 تشرين أول / أغسطس 2009

                 

 

مسؤول دولي يطالب الاحتلال الإسرائيلي بتخفيف قيوده عن الضفة والقطاع

فلسطين اليوم- غزة

طالب أوسكار فرنانديز تارانكو، الأمين العام للأمم المتحدة المساعد للشؤون السياسية، الاحتلال الإسرائيلي بتخفيف القيود المفروضة على حركة الفلسطينيين والبضائع في الضفة الغربية وقطاع غزة.

 

ورغم أنّ تارانكو خلال حديثه أمام مجلس الأمن الدولي في نيويورك، ليلة الأربعاء/ الخميس (بتوقيت غرينيتش)، قد تحدث عن أنّ الجانب الإسرائيلي حسّن في الأشهر الأخيرة من إمكانية الوصول إلى بعض المناطق في الضفة الغربية وساعد في الجهود الرامية إلى تحسين الظروف المعيشية ودفع النمو الاقتصادي؛ فقد أكد تارانكو أنّ العراقيل الإسرائيلية ما زالت مستمرة في الضفة الغربية مع وجود 614 عائقاً (حاجزاً) أمام حركة المواطنين الفلسطينيين.

 

كما أعرب المسؤول الدولي عن أمل الأمم المتحدة في أن يتم تخفيف القيود الإسرائيلية المفروضة على مئات الآلاف من الفلسطينيين الذين يزورون الضفة الغربية.

 

ورأى تارانكو أنه يمكن دفع النمو الاقتصادي في الضفة الغربية بإزالة شروط الحصول على التصاريح التي تسمح للفلسطينيين للسفر إلى وادي الأردن، وتحسين إمكانية الوصول إلى القدس الشرقية، ومنح تصاريح العمل للعمال الفلسطينيين في الأراضي المحتلة سنة 1948.

 

وقال تارانكو إنّ استمرار أنشطة المستوطنين الإسرائيليين في القدس الشرقية "ما زالت تثير القلق"، داعياً سلطات الاحتلال الإسرائيلي إلى وقف بناء المستوطنات وإزالة تلك التي تم بناؤها بعد آذار (مارس) 2001.

 

وعلى الصعيد السياسي قال تارانكو إنّ "عدة تطورات هامة قد حدثت على الأرض مع استمرار الجهود الدولية لدفع المحادثات" بين السلطة الفلسطينية بالضفة الغربية والحكومة الإسرائيلية، مشيراً إلى اختتام مبعوث الولايات المتحدة، جورج ميتشل، زيارة إقليمية الشهر الماضي للحصول على تعهدات من الأطراف بينما التقى أعضاء اللجنة الرباعية في القدس.

 

ومن المتوقع أن تجتمع اللجنة الرباعية الشهر القادم على هامش الجمعية العامة في نيويورك للتشاور مع جامعة الدول العربية.

 

انشر عبر