شريط الأخبار

كل عام أنتم بخير .. معظم الدول تستطلع هلال رمضان الخميس

12:15 - 20 حزيران / أغسطس 2009

كل عام أنتم بخير .. معظم الدول تستطلع هلال رمضان الخميس

فلسطين اليوم- عواصم

تستطلع معظم الدول مساء الخميس 20-8-2009 هلال شهر رمضان المبارك لسنة 1430 هـ، بينما تستطلعه بعض الدول الجمعة 21-8-2009، فيما أعلن فريق ثالث عن اليوم الذي يوافق غرة شهر رمضان طبقا للحسابات الفلكية. ويأتي تحري هلال شهر رمضان هذا العام في يومين مختلفين (الخميس - الجمعة)؛ لأن الخميس في معظم الدول يوافق يوم 29 شعبان (يوم تحري الهلال)، بينما يوافق عند دول أخرى 28 شعبان.

 

ففي المنطقة العربية تستطلع كل من السودان ومصر وتونس والجزائر والعراق واليمن وسوريا ولبنان وفلسطين والأردن، هلال شهر رمضان الخميس. ويرجح فلكيا أن تكون غرة الشهر المبارك السبت 22-8-2009 في مصر.

وفي منطقة الخليج العربي دعت السعودية إلى تحري هلال شهر رمضان الخميس بالعين المجردة أو بواسطة المناظير، وهي المرة الأولى التي يتم فيها استخدام المنظار في تحري هلال رمضان بالمملكة.

 

كما دعا المجلس الأعلى للشئون الإسلامية في البحرين إلى تحري الهلال مساء الخميس، وهو ما أعلنته أيضا كل من قطر والإمارات والكويت والصومال وجيبوتي.

 

كذلك تتحرى دول أوروبية، من بينها إسبانيا والتشيك والمجر واليونان وهولندا، هلال رمضان الخميس، وهو الحال نفسه بالنسبة إلى البرازيل في أمريكا اللاتينية، وغالبا ما يتبع مسلمو البرازيل الرؤية السعودية.

 

ويتبع معظم مسلمي أوروبا دولهم الأصلية في تحديد بداية شهر رمضان ونهايته، أما البقية فيتبعون ما تعلنه السعودية نظرا لمكانتها الدينية.

 

الجمعة

 

أما فيما يتعلق بالدول التي تستطلع هلال رمضان الجمعة 21-8-2009 فعلى رأسها إيران وباكستان والهند وبنجلاديش، بالإضافة إلى ثلاث دول العربية، وهي سلطنة عمان والمغرب وموريتانيا (مرجح فلكيا السبت). وفي هذه الدول يوافق يوم الجمعة التاسع والعشرين من شعبان، وهو ليلة تحري الهلال.

 

وكان المشروع الإسلامي لرصد الأهلة قد أعلن أن يوم السبت 22-8-2009 هو غرة شهر رمضان في معظم الدول العربية والإسلامية، مشيرا إلى ضعف احتمالية أن يكون الأحد 23-8-2009 هو غرة الشهر الكريم.

 

البداية

 

وبينما تتحرى بعض الدول هلال شهر رمضان الخميس وأخرى الجمعة، فإن فريقا ثالثا أعلن بالفعل عن بداية شهر رمضان يوم الجمعة 21-8-2009.

 

فقد أعلنت ليبيا عن بداية شهر رمضان الجمعة، وذلك اعتمادا على حسابات فلكية، وليس رؤية الهلال، بحسب المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء. وعادة ما تختلف مواعيد بداية ونهاية شهر رمضان في ليبيا عن بقية الدول، وتقول طرابلس إنها تأخذ بالحسابات الفلكية الدقيقة.

 

كما أعلنت كل من تركيا ودول البلقان (كوسوفا، مقدونيا، رومانيا، البوسنة، صربيا، بلغاريا، والجبل الأسود، ألبانيا، سلوفينيا) وروسيا (وفقا لتركيا) وأوكرانيا وإيطاليا (وفقا لفتوى المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث) نهائيا أن أول أيام شهر رمضان سيوافق الجمعة، طبقا للحسابات الفلكية التي تعتمد عليها هذه الدول في تحديد تواريخ المناسبات الدينية.

 

ودائما ما تثير عملية تحديد أول أيام شهر رمضان جدلا بين الدول، كما يختلف عليها العلماء، فهناك فريق يرى أنه يجب على الدول اتباع رؤية قمرية واحدة ما دامت تشترك في جزء من الليل.

وترى جماعة أخرى ضرورة أن تتبع جميع الدول الإسلامية في أي مكان بالعالم التقويم القمري للسعودية، بينما تعتقد جماعة ثالثة أنه يجب أن تتم رؤية هلال رمضان في كل بلد على حدة.

 

انشر عبر