شريط الأخبار

هآرتس: كيف يعد الجيش الإسرائيلي قادته وجنوده لإحدى المهمات الأصعب؟؟

12:29 - 19 حزيران / أغسطس 2009

فلسطين اليوم-القدس

كتبت صحيفة هآرتس الإسرائيلية اليوم الأربعاء موضوع حمل عنوان "هكذا يعد الجيش الإسرائيلي قادته وجنوده لإحدى المهمات الأصعب"

أهم التعليمات

الاستعداد الاستخباري: ينبغي استخدام "الاستخبارات المدنية" التي تتضمن جمع المعلومات من مواقع الانترنت، التشاور مع محافل الادارة المدنية والشرطة.

إظهار القوة: بسبب اهمية الرد النفسي هناك معنى لحجم القوات. الوصول بحجم صغير جدا يبث ضعفا ويزرع المخاوف في داخلها

عزل الساحة: بقدر الامكان، لن يشارك الجيش الاسرائيلي في الاخلاء نفسه بل فقط يحرس المنطقة ويمنع المستوطنين ومؤيديهم من الوصول الى موقع الحدث.

منع الرفض: من اجل منع حالات الرفض يجب "تحديد" الجنود الذين يجدون صعوبة وايلاء الاهتمام في تحريكم لتنفيذ المهمة بحساسية.

الاتصال بالمخلين: القادة مدعوون لابداء سياسة حساسة تجاه قادة أو جنود ذوي علاقة اسرية او اجتماعية مع السكان المرشحين للاخلاء

تحويل الاحتكاك: قدر الامكان يجب تحويل الاحتكاك الى مستوى القادة وليس الجنود. يجب منح مرافقة شخصية من القادة للجنود الذين يستصعبون الامر.

الدفاع عن النفس حيال العدوانية: مطلوب صمود حيال السلوك العدواني – الشتائم، الصراخ، العنف، الاهانة الشخصية. يجب كبت "الحماسة الزائدة" من جانب القادة او الجنود.

استخدام الوسائل: المهمة ذات طابع شرطي وليس عسكريا، وتحتاج الى قوة جسدية دون استخدام الوسائل القتالية. الامتناع عن كل خطأ من شأنه أن يخلق الفوضى ويلحق اصابات.

الموقف من وسائل الاعلام والحاخامين: يجب وضع حدود واضحة لكيفية التعاطي مع "اللاعبين الاضافيين" في الساحة، كممثلي وسائل الاعلام، الحاخامية وما شابه.

 

انشر عبر