شريط الأخبار

فكرة جديدة: "قطار كهربائي" ينشل أطفال غزة من معاناتهم ويرسم البهجة على وجههم

11:41 - 19 تشرين أول / أغسطس 2009

فلسطين اليوم-خاص

لم تزل حتى هده اللحظات صورة القصف والدمار والخوف والترقب والأسى تلاحق أطفال القطاع حتى في أحلامهم  ومازالت صور الشهداء والدماء تنازع أرواحهم البريئة الصغيرة,صورٌ لا تستطيع الأقلام  نقل أضرارها صورٌ حفرت في قلوبنا وقلوب أطفالنا

فلا مكان ولا متنفس يستطيعون من خلاله تفريغ كبت قلوبهم الصغيرة المفعمة بحب الحياة المحاطة بسور قبور أطفال ضحايا الحرب اللعينة .

 

وبين كومات الدمار يخرج ألينا قطار كهربائي صغير مزروع بساحة الجندي المجهول وسط قطاع غزة ,حيث جاء مع قافلة شريان الحياة (1 ) لفك الحصار المفروض على قطاع غزة ليرسم البهجة في قلوب الأطفال, فبات ملاذً لمئات الأطفال الغزين المرهقة قلوبهم بالقهر والمشبعة عائلتهم بالفقر.

قطار الفرح

تواجدت فلسطين اليوم هناك ورأت سعادة الأطفال بهذا القطار الملون بألوان السعادة المبهجة فمنهم من يركب القطار ومنهم من ينتظر دوره والفرح والطمأنينة تملأ أعينهم الصغيرة بهذا الشيئ الجديد عليهم بعد الحرب الضروس التي استهدفتهم قبل غيرهم.

الطفلة أسمة الطنة 8 سنوات من مخيم جباليا تقول وهي يتحدث بلهجة الكبار" من حقنا كأطفال أن نتمتع بحياتنا وان نلهو ونفرح كباقي أطفال العالم"

وتضيف :" أتمنى أروح كل يوم إلى الجندي المجهول كي أركب القطار لأنه بسعدنا  لما يدور فينا بشويش وبنصير نغنى الأغاني وانصفق"   

وتبدوا علامات الفرح علي وجه الطفل محمد النجار البالغ من العمر 6سنوت والذي لم يقدر أن يعبرعن فرحته الشديدة بهذا القطار وبدء يلوح بيديه ويضحك ويقول "إنه جميل أريد أن أركب"

سعادتكم.. تسعدنا

أما والد الطفل محمد النجار فيقول طفلي محمد أصابه بفترة الحرب والقصف حالة من التدهور الصحي والنفسي فأصبح يخاف من أي شئ ولا يتحدث كثيراً ,أما الآن فكما ترى يضحك ويمرح ويتحدث مع الأطفال ولا يريد الابتعاد عن هذا القطار وهذا يسعدني جداً

 

أما أم فارس فقد ألتقيناها بجوار القطار وهي بصحبة كل أفراد عائلتها البالغ عددهم 5أطفال وقالت: "والله لم اشعر بالفرح منذ مدة طويلة، إلا إنني اليوم قد شعرت به فعلاً من خلال هذه الفرحة التي تملأ وجوه الأطفال وهم يمرحون فقد تناسوا كل أوجاعهم وأحزانهم وخوفهم وجئنا الى هذه المكان لأنسي أطفالي كل حدث .

جرائم حرب

 ومن الجدير بالذكر أن المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان أصدر تقريراً جديد يكشف الحجم الحقيقي لعمليات قتل الأطفال على أيدي قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة خلال الحرب الأخيرة.

حيث أصدر المركز تقريراً بعنوان "جرائم الحرب بحق الأطفال" في ضوء العدد غير المسبوق للأطفال الذين قتلتهم قوات الاحتلال خلال العملية الأخيرة، حيث قتل 313 طفلاً تقل أعمارهم عن 18 عاماً.  ويتضمن التقرير العديد من إفادات شهود العيان، ويسلط الضوء على استهداف إسرائيل على نطاق واسع للمدنيين العزل، بمن فيهم الأطفال، طوال فترة العدوان.

انشر عبر