شريط الأخبار

فتح المحاكم الشرعية مساء الخميس لتلقي المعلومات عن رؤية هلال رمضان

11:12 - 19 كانون أول / أغسطس 2009


فلسطين اليوم-رام الله

قرر الدكتور الشيخ تيسير رجب التميمي قاضي قضاة فلسطين، رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي، فتح جميع المحاكم الشرعية في محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة الخميس 29 شعبان 1430 هـ الموافق 20/8/2009م لتلقي المعلومات من المواطنين عن رؤية هلال شهر رمضان المبارك.

 

وقال الشيخ التميمي، في بيان صحفي، إن على كل مسلم تبليغ فضيلة قاضي المحكمة الشرعية في منطقته إذا تحقق من رؤية هلال شهر رمضان المبارك، للإدلاء بشهادته أمام القاضي الشرعي، لأن ثبوت الهلال يستلزم حكما قضائيا ملزما للمسلمين، ومبنياً على الشهادة، علماً بأن هلال شهر رمضان المبارك يثبت بشهادة رجل واحد عدل من المسلمين.

 

وأعلن قاضي قضاة فلسطين أنه سيصدر الحكم الشرعي بثبوت الهلال عملا برأي جمهور الفقهاء بوحدة المطالع، منوها إلى أن هيئات القضاء الشرعي في العالم الإسلامي أجمعت على وجوب التنسيق فيما بينها لتوحيد بداية شهر رمضان المبارك والمناسبات الإسلامية بناء عليه، والأخذ بالحسابات العلمية الفلكية في نفي رؤية الهلال إذا لم تتحقق مشاهدته.

 

وبناء على ذلك، أشار الدكتور التميمي إلى أنه في حالة عدم ثبوت رؤية الهلال مساء يوم الخميس 29 شعبان الموافق 20 من آب الحالي، فقد وجب العمل بالحسابات الفلكية لتأكيد عدم الرؤية ونفيها، عملاً بقوله صلى الله عليه وسلم: {صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غبي عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين}، وذلك بموجب قرارات المجامع الفقهية الإسلامية المعتمدة.

 

وأكد رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي أنه سيكون على اتصال مباشر مع جميع قضاة المحاكم الشرعية في فلسطين والجمهور على أرقام الهواتف التالية: القدس - العيزرية هاتف: (3/2791204) / فاكس: (2791205)، ورام الله هاتف: 2987941، وفاكس: 2965868 أو على البريد الالكتروني: ([email protected]).

انشر عبر