شريط الأخبار

قراقع: تواصل التحضيرات لعقد مؤتمر دولي حول الأسرى قبل نهاية العام

05:18 - 18 حزيران / أغسطس 2009

فلسطين اليوم – رام الله

قال وزير شؤون الأسرى والمحررين في رام الله عيسى قراقع، إن الاستعدادات لعقد مؤتمر دولي حول الأسرى قبل نهاية العام الجاري متواصلة وأنه تم تشكيل سكرتيريا للبدء بوضع اللمسات الأخيرة لعقد المؤتمر.

 

وأوضح خلال جولة ميدانية في محافظة طولكرم اليوم، أن هذا الحدث ذو أهمية خاصة ويهدف لحشد تجمع دولي وحقوقي حول أكبر قضية إنسانية في العصر الحديث ولتوفير الحماية الحقوقية للأسرى الفلسطينيين والضغط لإطلاق سراحهم.

 

والتقى الوزير خلال الزيارة محافظ طولكرم طلال دويكات، كما زار الأسيرين المحررين محمد منصور الذي قضى 25 عام داخل سجون الاحتلال، والأسير صالح برقاوي الذي قضى 7 سنوات في سجون الاحتلال، ومنزل الأسير أحمد عواد المحكوم 40 عاما ويعاني من مرض القلب ونزيف حاد وتدهور خطير في وضعه الصحي، واستمع إلى والدة الأسير عواد التي طالبت بالتدخل العاجل لإنقاذ ابنها والذي يتعرض للإهمال الطبي.

 

وقال قراقع إن الوزارة ستقدم التماسا عاجلا إلى المحكمة الإسرائيلية العليا لإطلاق سراح أحمد عواد الذي يتفاقم وضعه واستمرار بقاءه في سجن يشكل خطورة على حياته.

 

 وتعرض وزير شؤون الاسرى والمحررين بهذا الصدد إلى سياسة الإهمال الطبي داخل سجون الاحتلال، التي وصفها بالموت البطيء، كاشفا عن وجود 1500 حالة مرضية صعبة في صفوف الأسرى من بينها حالات خطيرة وإعاقات وحالات شلل.

 

وأشار إلى حالة الأسير فايز الطرايرة 22 عاما من بني نعيم بالخليل، والمصاب بمرض السرطان في الفم والموقوف في سجن 'عوفر' منذ 15 شهرا لافتا إلى تمكن محامي الوزارة من استصدار قرار بالإفراج عنه خلال 48 ساعة بسبب تدهور حالته الصحية.

 

 وتطرق الوزير قراقع إلى المؤتمر العام السادس لحركة فتح، وقال إن قضية الأسرى احتلت عنوانا بارزا في هذا المؤتمر، وأن ملف الأسرى أعطي أهمية خاصة عندما صادق المؤتمر على تقرير لجنة الأسرى الذي أوضح أن العودة إلى المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي مشروط بإطلاق سراح الأسرى أو وضع جدول زمني محدد لذلك واعتبار هذه القضية جزءا من الحل السياسي وليست ملفا ثانويا خاضعا للابتزاز الإسرائيلي.

 

وأشار إلى أن المؤتمر رفع من معنويات وصمود الأسرى داخل السجون، وأن عشرات الرسائل وصلت من الأسرى الذين باركوا نجاح المؤتمر وانتخاب قيادات جديدة لقيادة العمل الوطني النضالي.

انشر عبر