شريط الأخبار

الخارجية الإسرائيلية: لا علم لنا بأي قرار حكومي حول تجميد أعمال البناء في المستوطنات

03:33 - 18 كانون أول / أغسطس 2009


فلسطين اليوم – القدس المحتلة

صرح نائب وزير الخارجية الإسرائيلي داني ايالون بأنه لا يعلم بأي قرار اتخذه مجلس الوزراء بشأن تجميد أعمال البناء في المستوطنات أو اخلاء نقاط استيطانية عشوائية.

 

وقال ايالون إن التقارير الصحفية التي نشرت مؤخرا حول هذا الموضوع لا تستند إلى أي أساس مضيفا انه لا يعقل أن تتخذ مثل هذه القرارات في الحكومة دون إشراك حزبه إسرائيل بيتنا فيها.

 

ومن جانبه قال وزير البناء والإسكان الإسرائيلي اريئيل اتياس انه ليس هناك تجميد في أعمال البناء في يهودا والسامرة وانما حالة من التريث.

 

وأشار اتياس الى انه منذ تشكيل الحكومة الحالية لم تصدر عطاءات جديدة للبناء في المستوطنات رغم تقديم عدد من الطلبات بهذا الخصوص إلى وزارة الحرب.

 

وأوضح وزير الإسكان الإسرائيلي أن هذا الأمر يندرج في سياسة الحكومة الهادفة إلى التوصل الى تفاهمات مع الإدارة الأميركية مؤكدا مع ذلك أن الحكومة أكدت رفضها لتجميد الحياة في المستوطنات.

 

وأردف يقول ان هذا الموضوع قيد البحث حاليا بين القدس وواشنطن بصورة هادئة.

 

وفيما يتعلق بقضية النقاط الاستيطانية العشوائية قال اتياس في سياق مقابلة إذاعية انه يجب على الحكومة أن تقرر ما إذا كانت نقاط استيطانية لم تستكمل الإجراءات القانونية الخاصة بإقامتها ستحظى بمكانة قانونية أم لا.

 

ومن ناحية أخرى قال وزير الاسكان السابق عضو الكنيست مئير شطريت من كتلة كديما ان النقاط الاستيطانية التي اقيمت على اراض فلسطينية خاصة غير مشروعة واصفا ذلك بفضيحة.

 

كما انتقد شطريت بشدة قيام 4 وزراء بجولة تفقدية امس الاثنين في عدد من النقاط الاستيطانية العشوائية في السامرة. 

انشر عبر