خبر مسؤول فلسطيني يكشف عن تحرك دولي للإفراج عن بضائع غزة المحتجزة لدى الاحتلال

الساعة 10:01 ص|18 أغسطس 2009

مسؤول فلسطيني يكشف عن تحرك دولي للإفراج عن بضائع غزة المحتجزة لدى الاحتلال

فلسطين اليوم- غزة

كشف الدكتور ماهر الطباع مدير العلاقات العامة في الغرفة التجارية في قطاع غزة عن مساعي تجريها الغرفة مع جهات دولية من اجل إدخال بضائع التجار الفلسطينيين من قطاع غزة والمحتجزة لدى لدولة الاحتلال منذ أكثر من عامين.

 وقال الطباع أن الغرفة التجارية في غزة وبناء على طلب من جهات دولية تقوم حاليا بحصر كافة البضائع المحتجزة في مخازن ميناء أسدود الإسرائيلي المعتمدة، وذلك لمحاولة العمل على حل قضية البضائع الخاصة بالمستوردين والمخزنة في المخازن منذ أكثر من عاميين.

 

وطالب بضرورة العمل الفوري والسريع لإيجاد آلية لإدخال البضائع العالقة في مخازن المواني الإسرائيلية ومخازن خاصة في الضفة الغربية وإسرائيل كذلك إيجاد آلية سريعة لخروج البضائع القابلة للتصدير من قطاع غزة وذلك لتخفيف الخسائر الفادحة عن المستوردين و المصدرين.

 

وأشار إلى أنهم ومنذ عامين وهم يسعون لانجاز هذا الأمر وأنهم قد طرقوا كل الأبواب من اجل إدخال هذه البضائع المحتجزة لدى سلطات الاحتلال إلى قطاع غزة.

 

وأفاد الطباع أن عدد حاويات تجار قطاع غزة والمحتجزة لدى الاحتلال يبلغ 1750حاوية، تبلغ قيمتها  100 مليون دولار.

 

وأشار إلى أن التجار دفعوا حوالي 10 مليون دولار رسوم تخزين هذه البضائع خلال العامين الماضيين، كما هناك مجموعة من التجار وعددهم 32 تاجرا اضطروا لشراء حاويات خاصة بم خوفا على بضائعها من التلف بحيث بلغت قيمة الحاوية الواحدة ما بين 3 إلى 4 آلاف دولار.

 

وأوضح مدير العلاقات العامة والإعلام في الغرفة التجارية بغزة أن هذه البضائع مخزنة في عدة مخازن في داخل إسرائيل والضفة الغربية والمعابر الإسرائيلية، وميناء أسدود، وقال: "إن ما يقومون به حاليا هو عملية تجزئة لهذه البضائع، لذلك طلبت منا هذه الجهات الدولية حصر البضائع المخزنة في ميناء أسدود أولا، وعدد الحاويات المخزنة فيها من 300 إلى 400 حاوية".