شريط الأخبار

مبارك: يمكن التوصل لاتفاق مع حماس بشأن شاليط وعودة السجناء الفلسطينيين إلى الضفة

08:27 - 18 تشرين أول / أغسطس 2009

فلسطين اليوم-وكالات

أعرب الرئيس المصري حسني مبارك عن أمله في ان تجد قضية غلعاد شليط حلا لها في القريب العاجل من خلال صفقة لتبادل الاسرى بين اسرائيل وحماس.

 

ووفقا للقناة العشرة من التلفزيون الإسرائيلي فان الرئيس المصري حسني مبارك ، الذي يقوم بأول زيارة له الى واشنطن في غضون خمس سنوات قال "إن محادثات تبادل الاسرى قد وصلت إلى نفس النقطة التي وصلت مع رئيس الوزراء السابق ايهود اولمرت.

وان الانطباع العام هو أن من الممكن التوصل إلى اتفاق مع حماس بشان شاليط وبشان وقف حظر عودة السجناء الفلسطينيين الى الضفة الغربية فور الإفراج عنهم" , حيث ترفض اسرائيل السماح لبعض السجناء من الضفة الغربية على العودة بعد ان يتم الافراج عنهم في صفقة تبادل محتملة لأسباب أمنية.

 

وحول الملف الإيراني اعتبر الرئيس مبارك ان توجيه ضربة عسكرية لايران بمثابة مخاطرة كبية لانه ووفقا لراديو الجيش الاسرائيلي ،ان تصدعات بدأت تظهر في النظام الإيراني والهجوم لن يؤدي إلا إلى توحيد الإيرانيين خلف القيادة.

 

وقال مبارك خلال لقاء عقده في واشنطن اليوم مع رؤساء المنظمات اليهودية الكبرى في الولايات المتحدة ان مصر تواصل بذل جهود مكثفة لحل قضية شاليط.

 

وأثنى الرئيس مبارك على رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو قائلا انه يعلم ان نتنياهو يرغب في احلال السلام في الشرق الاوسط. "

 

ورأى مبارك مع ذلك انه يجب على اسرائيل ان تخطو الخطوة الاولى موضحا انه يجب ان يلتقي نتنياهو أولا رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس على ان يتم بعد ذلك ضم دول عربية أخرى الى عملية التطبيع مع اسرائيل.

 

وقال ان اعتراف الدول العربية بإسرائيل وتطبيع العلاقات سيتم بعد حل عادل وشامل في الشرق الأوسط ولكن ليس قبل ذلك.

انشر عبر