شريط الأخبار

مفتي السعودية: الزواج المؤقت في الإجازات متعة محرمة شرعا

07:12 - 17 تشرين أول / أغسطس 2009

 فلسطين اليوم-وكالات

 قال مفتي عام السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ أن الزواج المؤقت للمسافرين متعة معلنة محرمة شرعا.

وقال آل الشيخ رداً على سؤال حول الذين يسافرون في الإجازة ويتزوجون لفترة محدودة ويطلقون الزوجات عند عزمهم العودة لبلادهم 'قضية الزواج ليطلق إذا أراد الرجوع دون أن يُعلم امرأته هذا الزواج متعة معلنة محرمة شرعا، وهذا تلاعب بحرمات الله، ولو قال إنه طالب علم، فطالب العلم الذي لا ينهاه علمه عن انتهاك المحرمات، والتحايل على المحرمات هذا طلب علم بلا فائدة'.

وشدد المفتي على انه' لا بد لطالب العلم أن يكون قدوة في الخير والعفة والبعد عن هذه الرذائل'.

ومن جهة اخرى حرم الدكتور سعد بن ناصر الشثري عضو هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة للإفتاء في السعودية على المصابين بأنفلونزا الخنازير الذهاب إلى أماكن التجمعات مثل المساجد والأماكن المقدسة، ومنها الحرمان الشريفان.

وقال الشثري في تصريح نشرته صحيفة 'عكاظ' امس الاحد 'من علم أنه مصاب بمرض معد كأنفلونزا الخنازير أو كان ناقلا له فإنه يحرم عليه الذهاب إلى أماكن التجمعات العامة ومن ذلك أماكن العمرة'.

وأضاف 'ان ذهاب المصابين إلى هذه الأماكن قد يؤدي إلى صد المؤمنين عن الإتيان بالطاعات، ولذلك فإنه يحرم على الإنسان أن يذهب إلى مواطن التجمعات العامة'.

واستشهد عضو هيئة كبار العلماء السعودية بنهي النبي محمد المسلم عن إيذاء الآخرين فقال 'المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده'، وما جاء في القرآن 'والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا'.

 

 

انشر عبر