خبر اللجنة الحكومة لكسر الحصار تطالب منظمة الصحة العالمية بإنقاذ مرضى غزة من الموت

الساعة 09:32 ص|17 أغسطس 2009

فلسطين اليوم-غزة

طالبت اللجنة  الحكومة لكسر الحصار، منظمة الصحة العالمية بإنقاذ مرضى قطاع غزة من الموت المحقق بسبب الحصار التي تفرضه قوات الاحتلال الإسرائيلي عليه منذ أكثر من عامين ونصف.

 

وذكرت اللجنة في بيان صحفي وصل "فلسطين اليوم" نسخة عنه ، إن ضحايا الحصار في ارتفاع مستمر، حيث وصلوا حتى الآن إلى 344 شهيد كان أخرهم المواطن عمر عطا الله الشاعر (42 عاما) من سكان مدينة رفح جنوب قطاع غزة، توفي جراء منع الاحتلال له من السفر لتلقي العلاج في الخارج رغم امتلاكه الأوراق اللازمة للسفر.

 

وأضاف يجب على المنظمة الخروج من حالة الصمت الرهيب، والضغط على الاحتلال الإسرائيلي من أجل إنهاء الحصار وفتح المعابر لأعداد كبيرة من المرضى الذين يحتاجون للعلاج في الخارج.

 

وحمل البيان المنظمة مسؤولية ارتفاع عدد ضحايا الحصار  باعتبارها السلطة التوجيهية والتنسيقية ضمن منظومة الأمم المتحدة فيما يخص المجال الصحي.

 

وطالب البيان بتأدية دورها القيادي في معالجة المسائل الصحية العالمية، و ضمان المساواة في الحصول على خدمات الرعاية الصحية للمرضى في قطاع غزة ، والمرضى الآخرين في العالم.

 

وأضاف أن أعداداً كبيرة من المرضى تنتظر الموت على أسرة المستشفيات لصعوبة حالاتها، وتحتاج للعلاج الفوري في الخارج، بسبب عدم توفر الإمكانيات العلاجية داخل مستشفيات القطاع التي تعاني من نقص حاد في المعدات الطبية والأدوية بسبب الحصار.