شريط الأخبار

محامو وزارة الأسرى يسقطون لائحة اتهام ضد أسير للإفراج عنه خلال 48 ساعة

09:11 - 16 تموز / أغسطس 2009

فلسطين اليوم: غزة

أسقطت محكمة عوفر الإسرائيلية لائحة الاتهام الموجهة للاسير حمزة طرايرة من بني نعيم، بعد أن تبين إصابته بمرض السرطان اثر فحوص طبية أجريت له في مشفى هداسا عين كارم الإسرائيلي.

وأفاد محامو وزارة الأسرى والمحررين التابعة لحكومة رام الله أنهم تمكنوا من الحصول على حكم من محكمة عوفر باسقاط لائحة الاتهام ضد الاسير طرايرة على أن يتم إطلاق سراحه خلال 48 ساعة.

وحمل وزير شؤون الاسرى والمحررين عيسى قراقع، إدارة السجون وحكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الاسير حمزة يوسف ابراهيم طرايرة الذي تبين من الفحوصات الاولية التي اجريت له في مستشفى هداسا انه مصاب بمرض السرطان، بعد ان كان قد قدم عدة طلبات لادارة سجن عوفر من اجل اجراء فحوصات طبية له، ولكن بسبب المماطلة والاهمال الطبي المتعمد تفاقم وضعه الصحي حيث لم تقدم له ادارة السجن سوى المسكنات علماً انه بحاجة الى اجراء عملية جراحية مستعجلة لاستئصال الورم الذي اصيب به في منطقة الفم.

وأكد الوزير قراقع على ضرورة ان تتحمل كافة مؤسسات حقوق الانسان ومنظمة اطباء بلاحدود والصليب الاحمر الدولي مسؤولياتها بالتدخل العاجل من اجل الافراج الفوري عن الاسير طرايرة، وكافة الحالات المرضية حتى يتمكنوا من تلقي العلاج اللازم علماً ان اتفاقية جنيف الرابعة تنص على انه يجب تقديم العلاج المناسب للاسرى المرضى والافراج عنهم لاستكمال علاجهم.

وأفاد احد الأسرى المحررين الذي قضى فترة اعتقاله مع الأسير المريض انه مصاب بحالة من اليأس وتدهور في حالته الصحية حيث انه لا يستطيع الأكل ولا التحدث بشكل سليم وذلك لوجود المرض في فمه، و لوحظ بشكل كبير انخفاض وزنه و إصفرار لونه حيث لا يدخل معدته سوى السوائل فقط لعدم مقدرته على مضغ الطعام ، علماً أن إدارة السجن لم تبلغ الأسير المصاب بالمرض عن حالته المرضية لأكثر من شهر وماطلت بذلك حسب ما اورد الأسرى في قسم 11 الذي يعيش فيه الأسير حمزة .

فيما حذرت وزارة شؤون الاسرى والمحررين من تفاقم الحالات المرضية في سجون الاحتلال وزيادة عدد الحالات المرضية الخطيرة كالحالات المصابة بمرض السرطان والفشل الكلوي والقلب، ودعت الى تقديم العلاج المناسب في الوقت المناسب ..

يذكر ان الاسير حمزة طرايرة من سكان بلدة بني نعيم اعتقل في 1/5/2008من قبل قوة كبيرة من جنود الاحتلال ووجهت له عدة تهم أمنية منها الانتماء لكتائب شهداء الاقصى ومقاومة الاحتلال.

انشر عبر