شريط الأخبار

القاهرة: بدء إجراءات نقل معتمري غزة جوا للديار الحجازية

04:36 - 16 حزيران / أغسطس 2009

فلسطين اليوم-وكالات

استقبل مطار القاهرة الدولي، اليوم، أول قافلة للمعتمرين الفلسطينيين قادمة من غزة عن طريق منفذ رفح تمهيدا لسفرهم إلى السعودية لأداء مناسك العمرة.

وصرحت مصادر أمنية مصرية بالمطار بأن القافلة وصلت على 19 حافلة ركاب عليها 847 من المعتمرين، حيث تم وضعهم داخل صالة السفر رقم(2) وأعدت شركة مصر للطيران فريق عمل تمهيدا لسفرهم، والذي بدأ بالفعل على الطائرات الشركة المتجهة إلى جده والمدينة المنورة.

وأشارت المصادر إلى أنه من المتوقع أن تصل القافلة الثانية خلال الساعات القادمة، حيث فتحت مصر معبر رفع لعبورهم.

وصل إلى ميناء رفح البري الليلة الماضية 847 معتمرا ومعتمرة من الفلسطينيين القادمين من قطاع غزة.

وقال مصدر مسئول بميناء رفح إنه تم افتتاح ميناء رفح البري أمس لاستقبال المعتمرين الفلسطينيين القادمين من قطاع غزة وذلك بعد موافقة السلطات المصرية على إتاحة الفرصة للمعتمرين الفلسطينيين السفر إلى الأراضي السعودية عبر الأراضي المصرية والعودة عقب انتهاء مناسك العمرة.

وتم التنسيق مع إحدى الشركات المصرية لنقل المعتمرين الفلسطينيين من ميناء رفح البرى إلى مطار القاهرة الدولي لمواصلة سفرهم إلى الأراضي السعودية عن طريق الجو، وهو ما سيتم اتباعه خلال رحلة العودة بعد انتهاء مناسك العمرة.

من جانبه، أكد وزير الأوقاف في حكومة رام الله الدكتور محمود الهباش حرص السلطة على توديع معتمري غزة للتأكيد على أن الشعب الفلسطيني في الضفة وغزة والقدس واحد لا يتجزأ رغم الانقسام .

 

جاء ذلك خلال مراسم وداع وزير الأوقاف والشؤون الدينية برام الله لمعتمري قطاع غزة بمطار القاهرة.

وقال الهباش: 'لقد وجدنا تعاونا كبيرا من السلطات المصرية والسعودية لتيسير سفر 2400 معتمر من قطاع غزة حيث فتحت مصر معبر رفح ولمدة يومين بصفة استثنائية بناء على طلب من الرئيس محمود عباس لمرور معتمري قطاع غزة بعد حرمان طويل من أداء مناسك العمرة والحج'.

وتابع: 'إنني أشكر مصر لمواقفها فيما يتعلق بالنواحي الإنسانية، فضلا عن النواحي السياسية التي تقودها مصر لتحقيق المصالحة الفلسطينية ولتقديم كل ما من شأنه التخفيف عن الشعب في غزة'.

وأضاف: ' لقد تشرفت بلقاء شعب غزة رغم كل ما حدث من انقسام ومن فرقة، وأنا أؤكد أن الشعب الفلسطيني بالداخل والخارج واحد مثلما هي الأمة العربية واحدة' .

إلى ذلك، عبر ميناء رفح البرى في طريق عودته إلى قطاع غزة وفد من وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (أونروا) قادما من القاهرة.

وصرح مصدر مسؤول بميناء رفح البرى بأن الوفد يضم 16 فردا من المسؤولين والعاملين في مكتب الوكالة بقطاع غزة ،وقد تم إنهاء إجراءات دخولهم إلى قطاع غزة عبر ميناء رفح البرى.

ومن جهة أخرى، دخلت إلى قطاع غزة أربع من الحالات الإنسانية الفلسطينية من العاملين والمقيمين في الخارج في طريق عودتهم إلى القطاع عبر ميناء رفح البري أيضا.

انشر عبر