شريط الأخبار

القوة الدولية في العراق تصبح القوة الاميركية العام المقبل

03:22 - 16 حزيران / أغسطس 2009

فلسطين اليوم-وكالات

قررت الولايات المتحدة تغيير اسم قواتها المنتشرة في العراق العام المقبل حيث لن يبقى في هذا البلد من قوات الائتلاف الذي اجتاح هذا البلد عام 2003 سوى الجنود الاميركيين، على ما افاد ناطق عسكري الاحد.

وقال الناطق انه بعد انسحاب القوات البريطانية والرومانية والاسترالية الشهر الماضي، لم يعد هناك في العراق سوى 130 الف جندي اميركي تحت مظلة القوة الدولية في العراق، مضيفا انه في الاول من كانون الثاني (يناير) 2010، سيتم تبديل اسم هذه القوة لتصبح القوات الاميركية في العراق.

وقال القومندان خوسيه لوبيز ان "هذا التغيير من القوات الدولية في العراق الى القوات الاميركية في العراق الذي يظهر تمسك الولايات المتحدة بالعلاقات الثنائية مع الحكومة العراقية، سيطبق اعتبارا من الاول من كانون الثاني (يناير) 2010".

وقد تغير اسم قوات الائتلاف عدة مرات حتى الان. فبين حزيران (يونيو) 2003 وايار (مايو) 2004 كانت تعرف بـ"القوة الضاربة المشتركة 7" قبل ان تصبح القوات الدولية في العراق. وكانت بالاساس تعد جنودا من اربعين بلدا الى جانب الولايات المتحدة، غير ان هذه البلدان بدأت تسحب قواتها اعتبارا من العام 2004، ومنها اسبانيا ودول من اميركا اللاتينية. واعلن الجيش الاميركي السبت خفض عدد الويته القتالية من 13 الى 12 لواء.

وبموجب الاتفاقية الامنية الموقعة مع العراق، فان الولايات المتحدة ستسحسب قواتها كليا من هذا البلد بحلول نهاية 2011.

انشر عبر