شريط الأخبار

لصد الإعتداءات المتواصلة.. دعوة لشد الرحال لـ "المسجد الأقصى" خلال شهر رمضان المبارك

02:09 - 16 تشرين أول / أغسطس 2009

مجلس الإفتاء يدعو إلى شد الرحال للمسجد الأقصى خلال شهر رمضان

فلسطين اليوم- القدس

دعا مجلس الإفتاء الأعلى اليوم الأحد، إلى التمسك بإقامة الشعائر الدينية في المسجد الأقصى المبارك رغم الممارسات الإسرائيلية الظالمة والقاسية التي تمارسها سلطات الاحتلال بحق القادمين إليه، وإلى شد الرحال إليه بشكل متواصل.

 

وندد المجلس خلال جلسته الخامسة والسبعين، التي عقدت برئاسة الشيخ محمد حسين المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية رئيس مجلس الإفتاء الأعلى، بالممارسات الإسرائيلية ضد مدينة القدس، خصوصاً مصادرة الأراضي والهدم والاعتقالات، ومنع النشاطات الفلسطينية داخل مدينة القدس بهدف الحد من التواجد الفلسطيني فيها .

 

وأشار الشيخ محمد حسين، إلى أن دار الإفتاء ستصدر عدداً من النشرات الوعظية خلال شهر رمضان، وستبين مقدار صدقة الفطر وزكاة المال، ودعا المواطنين إلى المحافظة على صحة عبادتهم، وتمنى لهم عبادة مقبولة وتوبة صادقة مع نفحات هذا الشهر الكريم.

 

كما دعا التجار إلى تجنب الجشع ومحاسبة النفس للتخفيف من معاناة شعبنا الفلسطيني، الذي يعاني من ظروف اقتصادية صعبة جراء الأوضاع الدولية والمحلية السائدة .

 

ودعا المجلس إلى المحافظة على حرمة هذا الشهر المبارك، وانتهاز الوقت فيه للعبادة والتواصل وصلة الأرحام، وتم اتخاذ قرارات فقهية تتعلق بحكم زكاة الدين في أموال الدّين على الدائن إذا بلغت نصاباً وحال عليها الحول، وحكمها في أموال المدين الذي يملك نصاباً ولكنه مدين بأكثر مما يملك، وحكمها في أموال الملتزم بدفعات مالية ويملك نصاب الزكاة، وحكم الشراء بالتقسيط عن طريق البنوك، دون أن يتقيد المشتري بدفع التزامات إضافية للبنوك.

انشر عبر