شريط الأخبار

مبارك يصل إلى واشنطن للاجتماع بالرئيس الأمريكي أوباما

08:10 - 16 كانون أول / أغسطس 2009


فلسطين اليوم – قسم المتابعة

وصل الرئيس المصري حسني مبارك إلى واشنطن الليلة الماضية في زيارة للولايات المتحدة هي الأولى له منذ حوالي 5 سنوات يجتمع خلالها بعد غد بالرئيس الأميركي باراك اوباما ليبحث معه تطورات عملية السلام والأمن الإقليمي.

 

وستسبق هذا الاجتماع لقاءات يعقدها مبارك مع وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون ومستشار الأمن القومي جيمس جونس ومدير الاستخبارات الوطنية دنيس بلير، كما سيلتقي مبارك رؤساء المنظمات اليهودية في الولايات المتحدة.

 

وكشفت مصادر دبلوماسية مصرية رفيعة المستوى عن بعض الأفكار التي سيبحثها الرئيس مبارك مع الرئيس الأمريكي ومنها ضرورة وجود سقف زمني لعملية التسوية وضمانات دولية وخاصة أمريكية لتنفيذ أية اتفاقيات يتم التوصل إليها بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي.

 

وقالت هذه المصادر لصحيفة عكاظ السعودية ان هذه الأفكار تتضمن رؤية مصرية لحل المشاكل والقضايا المعلقة ومن بينها مستقبل القدس والحدود.

 

وتقترح القاهرة العودة إلى ما تم التوصل إليه من أفكار وتصورات وحلول خلال مفاوضات كامب دافيد الثانية عام 2000 والاستفادة منها. واعتبرت المصادر أنه بقدر التقدم في خطوات بناء الثقة سيكون هناك تحرك عربي نحو تطوير العلاقات مع إسرائيل. 

انشر عبر