شريط الأخبار

يديعوت: الإقالات الأخيرة في صفوف كبار الضباط أضرت بالجيش الإسرائيلي

07:42 - 15 تشرين أول / أغسطس 2009

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

تناولت صحيفة يديعوت أحرنوت في عددها الصادر اليوم موضوع إقالة الضباط الكبار من الجيش الإسرائيلي مؤخراً .

وأوضحت الصحيفة أنه في حرب لبنان الثانية أضطر كلاً من العمداء "غال هيروش" وايرز تسوكرموا" للاستقالة في أعقاب فشلهم في ميدان المعركة, وقبلهم استقال العميد "شموئيل زكئي" على اثر علاقته مع وسائل الإعلام, والآن أقال الجيش اثنين من عمدائه وهما "عماد فارس" , "موشيه تشيكو تامير" , وأول أمس أقال رئيس الأركان "يسرائيل دانئيلي" بسبب قيادة زوجاتهم أو أبنائهم لسياراتهم العسكرية بشكل يخالف النظام المعمول به داخل الجيش.

وترى الصحيفة أن الجيش الإسرائيلي تلقى بسبب هذه الإقالات ضربات ليست بالبسيطة, أضرت في مجال تطوير الضابطية رفيعة المستوى التابعة له, ورفع عدد العمداء.

مبينة أن خطورة هذه الإقالات تتمحور باعتبار هذه الشريحة النواة التي تتشكل من خلالها القيادة العليا للجيش الإسرائيلي, بالإضافة إلى أن هؤلاء الأشخاص يمتلكون التجربة الكبيرة في القتال وفي صفوف الجيش.

وفي سياق متصل قال العميد في الاحتياط "ايفي ايتام" " أن احد الأشياء التي اشرنا إليها وبوضوح خلال اللجنة الثانية التي تخصصت في فحص مدى أهلية الضابطية الكبيرة في الجيش الإسرائيلي في أعقاب حرب لبنان الثانية والتي بينت أن الجيش كان ينقصه التجربة في الميدان".

وأضاف " أنه عندما يفقد الجيش شريحة مثل هذه من الضباط الكبار والذين يمتلكون التجربة القتالية والقيادية فسيكون هناك ضرر متنامي وخطير لدى الجيش".

ولفت ايتام إلى أن رئيس الأركان لا يستطيع أن يغض البصر عن هذه الحقائق بإقرار سياسات معالجة أخطاء الضابطية الكبيرة في الجيش, وبالرغم من ذلك يقف رئيس الأركان أمام  معضلة ليست بالبسيطة وحسابات يجب أن تنظم الحاجة وتضع أمام قيادة الجيش مستوى القيم الواضحة".

مضيفاً " أنه بالمقابل يجب عليه الحفاظ على احتياط الضابطية القتالية والتي تضررت بشكل ملحوظ في الأعوام الأخيرة وهذا يعتبر فقدان كبير في القدرة الفعلية للجيش " .

ومن جهة ثانية أرسل عضو الكنيست "داني دانون" من حزب الليكود رسالة إلى رئيس الأركان طلبه فيها بإلغاء الإجراءات التي تمنع احد الزوجين قيادة السيارة العسكرية .

وفي ذات السياق اعتبر العميد في الاحتياط وعضو الكنيست "آرييه الداد" أن هذه الإجراءات تحمل طابع المشاكل .

كما أعرب رئيس مقر قيادة الجنوب السابق العميد "تشيكا بوغل" عن موافقته على تغيير هذه الإجراءات القانونية .  

انشر عبر