شريط الأخبار

الجامعة العربية: تحركات جادة للضغط على إسرائيل للتوقيع على معاهدة منع الانتشار النووي

06:56 - 15 حزيران / أغسطس 2009

فلسطين اليوم – قسم المتابعة

أعلنت جامعة الدول العربية أنها تبذل مساع مكثفة لدى الإتحاد الأوروبي، ودول حركة عدم الانحياز ودول منظمة المؤتمر الإسلامي لمناقشة مشروع القرار العربي المقدم إلى المؤتمر القادم للوكالة الدولية للطاقة الذرية منتصف شهر سبتمبر المقبل.

 

وقال المستشار عبد العليم الأبيض المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة العربية في تصريح للصحفيين اليوم: إن عمرو موسى الأمين العام للجامعة بعث برسائل خطية لوزراء خارجية الإتحاد الأوروبي لدعم مشروع القرار العربي المقدم للوكالة الدولية بعنوان 'القدرات النووية الإسرائيلية ' للضغط على إسرائيل للتوقيع على معاهدة منع الانتشار النووي'.

 

وأضاف: 'أن المجموعة العربية لدى الوكالة الدولية كانت خلال الاجتماعات السابقة تطرح هذا الموضوع كبند على المؤتمر العام للوكالة، إلا أنه للأسف الشديد لا تتم مناقشته بسبب موقف دول الإتحاد الأوروبي التي لا تصوت لصالح القرار الذي يتم استبعاده ولو بنسبة تصويت ضئيلة'.

 

وتابع: ' لكن هذا العام هناك أمل في أن يحدث نوع من التقدم في ضوء بعض التغيير الذي طرأ على الموقف الأمريكي، وموقف الرئيس الأمريكي باراك أوباما شخصيا ممن موضوع الانتشار النووي، حيث أعلن مبادرته لجعل العالم خاليا من السلاح النووي '.

 

وأشار إلى أن هذا العام شهد أيضا جهودا مكثفة من الجانب العربي حيث كثف الأمين العام للجامعة العربية من نشاطه في سبيل دعم مشروع القرار العربي المقدم إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لافتا إلى أن وزراء الخارجية العرب سيناقشون هذا الموضوع بداية الشهر المقبل بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية لبلورة الموقف العربي الجماعي في هذا الإطار.

انشر عبر