شريط الأخبار

زيت الزيتون يحمي من الزهايمر وأمراض القلب

09:13 - 15 حزيران / أغسطس 2009

 فلسطين اليوم-وكالات

يعتبر زيت الزيتون أحد مكونات المائدة الرئيسية في المنطقة العربية نظراً لإعتبار المنطقة مهداً لشجرة الزيتون، كما يعلم الجميع أن لهذا المكون فوائد كبيرة في صحة الإنسان.

 ويشكل الزيت بأنواعه وأشكاله ومصادره المختلفة أحد أهم مكونات المائدة في مختلف دول العالم، فزيت الزيتون وزيت النخيل وزيت الذرة وزيت عباد الشمس، يستخدم باستمرار للقلي أو مضافاً لأصناف عدة من الطعام، ولكن هل هناك فوائد لزيت الزيتون في صحة القلب؟

 تجيب الأميركية ميلينا جامبوليس خبيرة التغذية عن هذا السؤال فتقول: «هناك اتفاق بين الباحثين على أن كميات إضافية من زيت الزيتون البكر والذي يعتبر المصدر الأساسي للدهون في منطقة البحر المتوسط، مفيدة جداً لصحة القلب بأشكال مختلفة.

 يتكون زيت الزيتون بشكل أساسي من الدهن الأحادي غير المشبع «أوليك أسيد»، واستهلاك الدهون الأحادية غير المشبعة يؤدي إلى خفض الكولسترول الضار وزيادة الأنواع المفيدة منه، كما يساعد على خفض ضغط الدم خصوصاً عند استهلاكه مع أنواع تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة كالزبد والجبن والمايونيز.

 وتضيف جامبوليس كما يعتبر زيت الزيتون مصدر غني بمضادات الأكسدة والتي تساعد على إبطاء عملية انسداد الشرايين بسبب تراكم الدهون وأنواع الكولسترول، عن طريق خفض كميات الكولسترول السيئ.

 

 

   

   

انشر عبر