شريط الأخبار

البردويل: "حماس" معنية بإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين ورفع الحصار عن غزة

05:07 - 14 تشرين أول / أغسطس 2009

فلسطين اليوم: غزة

أكد مصدر قيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أن إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية ورفع الحصار عن قطاع غزة يمثلان أولوية في سياسات "حماس"، لكنه أكد أن ذلك لن يكون مدعاة للتفريط في الحقوق والثوابت.

وكشف عضو المجلس التشريعي الفلسطيني عن حركة "حماس" الدكتور صلاح البردويل النقاب في تصريحات صحافية عن أن مباحثات إتمام صفقة الأسرى التي تديرها مصر بين المقاومة وإسرائيل قطعت شوطا مهماً، وقال: "مباحثات صفقة الأسرى قطعت شوطا مهما في الماضي، وتعطلت بسبب الفيتو الإسرائيلي عن العديد من الأسماء الفلسطينية المعنية بالإفراج عنها، نحن نأمل أن تكون هناك مفاوضات جدية للإفراج عن أسرانا ورفع الحصار المضروب على قطاع غزة".

وأشار البردويل إلى أن مصر لا تزال هي الطرف الأساسي لإتمام صفقة الأسرى، وقال: "مصر لا تزال هي الطرف الأساسي في مسألة صفقة الأسرى بحكم العلاقات الوطيدة لها مع الفلسطينيين والجوار وخبرتها في إدارة المفاوضات".

على صعيد آخر؛ أعرب البردويل عن تشاؤمه بمستقبل الحوار الوطني في ظل التوجهات الجديدة لحركة "فتح" بعد مؤتمرها السادس، واستبعد امكانية التوصل إلأى اتفاق في الموعد المحدد للحوار، وقال: "واضح أن محمود عباس الآن يلملم أوراقه وتنظيمه، ومع أننا لسنا متفائلين بلغتهم وخطاباتهم الحديثة فإننا لن نغلق باب الحوار، لكننا بالتأكيد لن نقبل بأن تفرض علينا شروط دايتون من خلال الحوار الوطني، ولن نقبل بحوار يكون مدخلا لتصفية المقاومة وإنهائها. وأعتقد أنه في ظل الأجواء الحالية، وفي ظل الأجواء الجديدة لحركة "فتح" الأمور لا تزال غامضة، وخطاب "فتح" غامض، ولذلك من الصعب الحديث عن اتفاق في اجتماع 25 من آب (أغسطس) الجاري"، على حد تعبيره.

واتهم البردويل السلطة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي بالتحايل على قطاع غزة من خلال تقليص حصتهما من الكهرباء بما يؤثر على حياة الناس، وأشار إلى جهود مصرية لتعويض النقص الحاد في الكهرباء في قطاع غزة.

وقال: "الناس عندنا يعانون هذه الأيام من نقص حاد في الكهرباء، حيث تأتي الكهرباء بمعدل 10 ساعات في اليوم، وتأتي هذه الانقطاعات في ظل تهديدات أطلقتها رام الله بقطع استحقاقات غزة من الكهرباء. وهناك جهود لدعم الدور المصري لإمداد غزة بالكهرباء من خلال إضافة 20 ميغاوات كهرباء مصرية جديدة لتزويد منطقة خان يونس، وهناك إجراءات عملية على الأرض لاتمام هذا المشروع"، كما قال.

انشر عبر