شريط الأخبار

قاضي القضاة يدعو التجار إلى عدم استغلال حرمة رمضان برفع الأسعار

04:40 - 14 حزيران / أغسطس 2009

فلسطين اليوم: رام الله

دعا الدكتور تيسير التميمي قاضي قضاة فلسطين، رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي وخطيب الحرم الإبراهيمي الشريف، اليوم، التجار إلى عدم اعتبار شهر رمضان المبارك موسماً للربح المضاعف باستغلاله لرفع الأسعار والاتجار بالبضائع التي انتهت صلاحيتها.

وأضاف التميمي، في خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم في الحرم الإبراهيمي الشريف، أن هذا ينافي حرمة هذا الشهر المبارك ويضيع المعنى الشامل للتكافل الاجتماعي ولكل الفضائل التي يجب الحرص عليها في شهر الصيام.

وأكد أن شهر الصيام مدرسة لتربية النفس وتهذيبها، والتقرب إلى الله تعالى بالعبادات والفرائض المتنوعة التي تسمو بها فوق الأهواء والأخطاء والهفوات، فنيل رضاه سبحانه يقتضي أن نحفظ هذا الرصيد من العمل الصالح، وألاَّ نضيعه باستغلال حاجة الناس وإقبالهم على الشراء، أو الاتجار بأقواتهم وصحتهم فإن هذا يتنافى مع مقاصد الشريعة وأصولها وقواعدها.

وطالب الدكتور التميمي الحكومة وأجهزتها التنفيذية بمراقبة الأسواق والبضائع والأسعار والضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه أن يحقق الربح السريع والثراء غير المشروع ببيع البضائع الفاسدة والمنتهية صلاحيتها للاتجار بصحة أبناء شعبنا وأقواتهم، حرصاً على حقوق المواطنين من مستهلكين وتجار.

وحث قاضي قضاة فلسطين الجميع على الاستعداد لرمضان لاستثمار موسمه بالمزيد من الطاعات والأعمال الصالحة والمسارعة في الصدقات ودفع زكاة أموالهم وتلاوة القرآن الكريم، مذكراً بضرورة التراحم والتعاطف بين أبناء مجتمعنا الفلسطيني والتزاور، ورعاية الفقراء والمساكين واليتامى والأرامل وبالأخص أسر الشهداء والجرحى والأسرى، فإن لهم حقاً مفروضاً علينا فقد قدموا أغلى ما يملكون في سبيل وطنهم وأمتهم.

انشر عبر