شريط الأخبار

مصدر إسرائيلي: تل أبيب قد توافق على تجميد الاستيطان لسنة مقابل تطبيع عربي

12:38 - 14 آب / أغسطس 2009

مصدر إسرائيلي: تل أبيب قد توافق على تجميد الاستيطان لسنة مقابل تطبيع عربي

فلسطين اليوم- أريحا

أعلنت تل أبيب موافقتها المبدئية على مبادرة الإدارة الأمريكية القاضية بتجميد البناء في المستوطنات اليهودية المقامة في الضفة الغربية مقابل تطبيع الدول العربية مع الدولة العبرية.

 

وقال مصدر سياسي إسرائيلي رفيع المستوى للإذاعة العبرية اليوم الجمعة (14/8): "إن إسرائيل قد توافق على الفكرة التي يسعى الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى تحقيقها والمتمثلة بالتزام إسرائيل بتجميد أعمال البناء في المستوطنات مقابل تقديم الدول العربية والفلسطينيين بوادر حسن نية تجاهها".

 

وبحسب المصدر ذاته؛ فإن الإدارة الأمريكية تسعى إلى توفير الأرضية المناسبة للرئيس أوباما خلال انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة الشهر القادم "بتقديم التزام إسرائيل بتجميد أعمال البناء في المستوطنات وبالتزامن إعلان الدول العربية عن اتخاذ خطوات للتطبيع مع إسرائيل بما في ذلك تبادل الممثليات"، كما قالت.

 

وكانت كشفت صحيفة /هآرتس/ العبرية النقاب عن أن الولايات المتحدة طلبت من تل أبيب الالتزام بتجميد الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة لمدة عام لحث الدول العربية على اتخاذ خطوات باتجاه تطبيع العلاقات مع الدولة العبرية.

 

وأوضحت أن المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط جورج ميتشل قدم الاقتراح في محادثات أجراها في القدس مؤخراً مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

 

وعلل ميتشل ذلك بأن الدول العربية لن تتخذ أي بوادر إيجابية باتجاه التطبيع مع تل أبيب دون ضمانة بإنهاء البناء في المستوطنات.

 

ونقلت الصحيفة عن مصدر رفيع المستوى في تل أبيب أنه لم يرفض نتنياهو وباراك الطلب الأمريكي، إلا أنهما اختلفا مع الأميركيين بشأن بعض التفاصيل. وأشارت إلى أن تل أبيب تفضل تجميد النشاط الاستيطاني لمدة ستة أشهر.

انشر عبر