شريط الأخبار

وعود بزيادة حجاجنا لـ 10 آلاف.. الهباش لـ"فلسطين اليوم": دفعات جديدة من معتمري غزة قريبا

10:44 - 14 تشرين ثاني / أغسطس 2009


فلسطين اليوم-غزة

أكد وزير الأوقاف والشئون الدينية في حكومة رام الله الدكتور محمود الهباش، أن كافة الإجراءات قد تم اتخاذها لتسهيل سفر معتمري قطاع غزة عبر معبر رفح يوم غد السبت.

 

وأضاف د.الهباش لـ"فلسطين اليوم" أن هناك دفعات أخرى من معتمري قطاع غزة، سيتم سفرها خلال شهر رمضان المبارك، حيث سيتم فتح النظام السعودي للتأشيرات المغلق حاليا بعد سفر المعتمرين غدا، والذين تنتهي تأشيراتهم يوم الجمعة المقبل، متوقعا أن يتم فتح هذا النظام خلال يومين على الأكثر.

 

وحول مباحثاته مع المسئولين السعوديين مؤخرا لزيادة أعداد الحجاج الفلسطينيين هذا العام، قال د.الهباش، إن هناك اتصالات فلسطينية-سعودية على أعلى المستويات من أجل ذلك، وأن الرئيس محمود عباس تدخل شخصيا لدى المستوى السياسي السعودي لزيادة أعداد الحجاج، وأنه يقوم بمتابعة هذا الملف مع القيادة السعودية،  بالإضافة للدكتور صائب عريقات والسفير الفلسطيني في الرياض، مشددا على أنه من شأن ذلك حل مشكلة حجاج قطاع غزة الذين لم يتمكنوا العام الماضي من الحج.

 

وأوضح د.الهباش، أن القرار السعودي بزيادة أعداد الحجاج يتم عادة بعد شهر رمضان المبارك، مؤكدا أن الردود السعودية حتى الآن إيجابية. وردا على سؤال حول الزيادة المتوقعة لحجاج فلسطين، أشار د.الهباش، إلى أن الحصة المقررة لفلسطين حاليا هي 5500 حاج، وأن الطلب الفلسطيني هو إضافة 4500 حاج لتصبح حصة فلسطين 10 آلاف حاج.

   

أبو شعر: 2400 معتمر يغادرون على دفعتين

فيما قال طالب أبو شعر وزير الأوقاف في الحكومة الفلسطينية بغزة إن معتمري قطاع غزة سيغادرون للديار الحجازية عبر معبر رفح على دفعتين يومي السبت والأحد.

وأوضح أبو شعر أن 1200 معتمر سيغادرون السبت ومثلهم سيغادرون يوم الأحد، معرباً عن أمله بسفر دفعة ثالثة في شهر رمضان المبارك.

وبين أبو شعر أن أسماء المعتمرين موجودة على معبر رفح وأن كافة الترتيبات اتخذت لتأمين عبورهم بنظام ودون عقبات.

انشر عبر