شريط الأخبار

في ظل حديث عن "صفقة تبادل": تل أبيب تكثّف اتصالاتها مع الرئيس مبارك منذ الأحد

05:09 - 13 تموز / أغسطس 2009

نتنياهو وبيريز هاتفاه 3 مرات ومعوثان إسرائيليان زارا القاهرة

في ظل حديث عن "صفقة تبادل": تل أبيب تكثّف اتصالاتها مع الرئيس مبارك منذ الأحد

فلسطين اليوم- غزة

كثّفت تل أبيب من اتصالاتها الرسمية مع القاهرة، لا سيما مع الرئيس المصري حسني مبارك، في حين مازالت المصادر الإسرائيلية تتحفظ عن سبب هذه الاتصالات المكثفة، لا سيما وأنها تأتي في ظل حديث إسرائيلي ومصري عن قرب إتمام صفقة تبادل الأسرى مع حركة "حماس".

 

فقد قام الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز بمهاتفة الرئيس مبارك مرتين في غضون الأيام الثلاثة الماضية فقط، في حين اتصل رئيس الحكومة الإسرائيلية بالرئيس المصري مرة وأرسل مبعوثين رفيعي المستوى إلى القاهرة، قاما بزيارة خاطفة لم تستغرق سوى ساعات.

 

وكان آخر هذه الاتصالات؛ قيام بيريز بإجراء مكالمة هاتفية مع مبارك مساء أمس الأربعاء (12/8)، حيث أفادت وسائل الإعلام العبرية أن الحديث تناول "سبل إعادة إطلاق عملية السلام في الشرق الأوسط"، لا سيما وأن هذه المكالمة جاءت بعد مكالمة مماثلة جرت في التاسع من آب الماضي.

 

وبين المكالمتين الهاتفيتين لبيريز؛ أجرى بنيامين نتنياهو اتصالاً مماثلاً تحدث فيه مع الرئيس المصري، وذكرت مصادر سياسية حينها أن المكالمة الهاتفية تركزت على "جهود إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط والمساعي لاستئناف الاتصالات مع الفلسطينيين"، مشيرة إلى أنها تأتي تمهيداً لتوجه الرئيس المصري إلى واشنطن الأسبوع القادم ولقائه المرتقب مع الرئيس الأمريكي باراك اوباما.

 

وفي السياق ذاته؛ أوفد رئيس الحكومة الإسرائيلية مبعوثان رسميان إلى العاصمة المصرية القاهرة، هما مستشار رئيس الوزراء لشؤون "الأمن القومي" عوزي اراد والمبعوث الشخصي لرئيس الحكومة حغاي هداس.

 

وفي الوقت الذي نفت فيه المصادر الإسرائيلية الرسمية أن تكون لزيارة عوزي اراد للقاهرة أي علاقة بالجهود لاتمام صفقة تبادل الأسرى التي يتم من خلالها إطلاق سراح الجندي جلعاد شاليط مقابل مئات الأسرى الفلسطينيين؛ نقلت صحيفة /معاريف/ العبرية في عددها الصادر اليوم الخميس عن مصدر سياسي مسؤول قوله "إن تقدماً قد أحرز فعلاً في الاتصالات المتعلقة باتمام صفقة تبادل  ال أسرى، مما يمهد الطريق كما يبدو لاطلاق سراح شاليط"، كما قالت.

 

ومن ناحية أخرى؛ قالت صحيفة /يديعوت أحرونوت/ العبرية نقلاً عن مصادر مصرية قولها "إن هناك نشاطاً أكثر جدية وتصميماً من ذي قبل واتصالات مكثفة حول ملف شاليط، غير ان صفقة التبادل لم تنجز بعد ولا يمكن تحديد موعد محتمل لتنفيذها"، حسب تعبيره.

 

انشر عبر