شريط الأخبار

سلطات الاحتلال تفرض قيودا جديدة على حاملي الجوازات الأجنبية عن طريق معبر "ألنبي"

10:12 - 13 تشرين أول / أغسطس 2009

فلسطين اليوم-القدس

تفرض السلطات الإسرائيلية مؤخرا قيودا جديدة على دخول حاملي جوزات السفر الأجنبية عن طريق معبر "ألنبي" وتمنعهم من الدخول إلى إسرائيل.

 

وذكرت صحيفة هآرتس في تقرير نشرته اليوم أن التأشيرة التي تمنح للداخلين الذين يحملون جوازات سفر أجنبية عن طريق معبر "ألنبي" تقتصر على الدخول إلى المناطق الخاضعة للسلطة الفلسطينية ويختم الجواز بتأشيرة -" لـ مناطق السلطة الفلسطينية فقط"، رغم كونهم يحملون جوزات من دول لديها علاقات مع إسرائيل.

 

ويقول التقرير أن هذه الإجراءات الجديدة تطبق منذ ثلاثة شهور، وأشار إلى أنه في العديد من الحالات يبلغ ممثلو مديرية الارتباط الوافدين بأنه يتعين عليهم طلب "تأشيرة خروج" من الإدارة المدنية للاحتلال، في حال دخولهم إلى إسرائيل.

 

وتقول "سافين حداد" الناطقة باسم وزارة الداخلية الإسرائيلية أن هذه الإجراءات سارية أيضا في مطار "بن غوريون" أيضا. وأوضحت أن الوزارة تفضل ن يدخل القادمون إلى مناطق السلطة الفلسطينية عن طريق معبر "ألنبي". وقالت إن الإجراءات لم يبدأ تطبيقها على كافة الداخلين عن طريق معبر ألنبي. أي أن الإجراء في هذه المرحلة هو انتقائي.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن من بين من منعوا من دخول إسرائيل في الشهور الأخيرة رجال أعمال ومستثمرون وأشخاص تسكن عائلاتهم في الضفة الغربية، وأكاديميون، وموظفو مؤسسات إنسانية دولية، وجميعهم مواطنون أجانب.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الإجراءات تتعارض مع الاتفاقات المرحلية مع الفلسطينيين التي وقعت عام 1995 والتي تسمح لكل من يدخل الضفة الغربية بالانتقال إلى إسرائيل دون عوائق.

انشر عبر