شريط الأخبار

عمان: محاكمة 6 أردنيين خططوا للتسلل الى غزة للقتال فيها

08:42 - 13 حزيران / أغسطس 2009

فلسطين اليوم-وكالات

بدأت محكمة أمن الدولة الاردنية أمس محاكمة ستة أردنيين بينهم اثنان فاران من وجه العدالة، على خلفية تشكيل خلية للالتحاق بالمقاتلين في غزة لتنفيذ عمليات عسكرية ضد الاسرائيليين أثناء الاجتياح الاسرائيلي قطاع غزة نهاية العام الماضي.

 

واعتبر المتهمون أسامة ابو كبير وصخر زيدان وحسن محمد الخلايلة ومحمد وليد أبو عورة الذين مثلوا أمام المحكمة أمس أنهم «غير مذنبين» بتهمة حيازة سلاح اتوماتيكي رشاش كلاشنيكوف من دون ترخيص قانوني بقصد استخدامه على وجه غير مشروع.

 

ويحاكم المتهمان الفاران من وجه العدالة علاء الدين الخوالدة ومحمد جمال حمدان غيابياً. وكشفت لائحة الاتهام أن المتهم الرئيس في القضية أسامة أبو كبير هو أحد الأردنيين المفرج عنهم من سجن غوانتانامو العام الماضي.

وأشارت الى أن اجتياح اسرائيل قطاع غزة ولّد لديه الرغبة بمغادرة الأردن في طريقة غير مشروعة للالتحاق بالمقاتلين الفلسطينيين للتصدي للقوات الاسرائيلية الغازية.

وفي مطلع هذا العام، بدأ المتهم أسامة تشكيل خلية للاشتراك معه في مغادرة البلاد وتنفيذ العمليات العسكرية، واستطاع إقناع الأفراد الآخرين بمشاركته وجمعوا ثلاث قطع «كلاشنيكوف» وكمية من الذخائر واشتروا بوصلة وخريطة لفلسطين لاستخدامها كدليل للدخول إلى الأراضي الفلسطينية.

وأقامت المجموعة في بيت أحد أفرادها في مدينة معان الجنوبية الى أن عرفوا أن بعضهم أصبح مطلوباً لقوات الأمن الأردنية التي تمكنت من ضبطهم الواحد تلو الآخر وفي حوزتهم أسلحة وذخيرة. ودفع وكيلا الدفاع موسى العبد اللات وعبد الكريم الشريدة بعدم اختصاص المحكمة النظر في الدعوى، وقررت المحكمة مواصلة النظر في القضية في 25 الشهر الجاري للاستماع الى شهود النيابة.

 

انشر عبر