شريط الأخبار

"البنتاغون": إسرائيل تقترب من تسوية بشأن المقاتلات الهجومية (اف - 35)

08:38 - 13 تموز / أغسطس 2009

فلسطين اليوم-وكالات

قال مسؤول بوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون): إن اسرائيل تقترب من التخلي عن مسعى لادخال خبراتها الحربية الالكترونية على المقاتلة الهجومية (اف ــ35) التي تنتجها مؤسسة لوكهيد مارتن والتي ستكون العمود الفقري لقوتها الهجومية في المستقبل.

وقال جون شريبر مسؤول النواحي الدولية في البرنامج اول من أمس، ان دمج النظام الاسرائيلي في الطراز الذي تجري صناعته لاسرائيل "لن يحدث".

واضاف في مقابلة مع رويترز: "أعتقد أن نظامنا سيفي بالمتطلبات مع بعض التعديلات .. وأعتقد أنهم بدأوا يغيرون موقفهم ليدركوا ذلك بأنفسهم".

والقضية حساسة لأن بعض كبار المسؤولين العسكريين الاسرائيليين أصروا على وجوب اضافة تقنيات حربية الكترونية تطورها مؤسسة رافائيل للنظم الدفاعية التابعة للدولة في اسرائيل الى الطائرات التي يتم انتاجها

لبلادهم.

وأحال متحدث باسم السفارة الاسرائيلية استفسارا الى وزارة الدفاع التي لم يتسن الحصول منها على تعليق فوري.

وسيمثل اسقاط خطط لدمج تقنيات اسرائيلة متطورة بالطائرة (اف - 35) تغيرا غير معتاد في نهج اسرائيل. وكانت الطائرات الاسرائيلية من طرازي (اف - 15) و(اف ــ 16) قد جرى تعديلها لاضافة نظم حربية الكترونية ورادارات وذخائر وأخرى للقيادة والسيطرة.

ومن المنتظر أن تكون اسرائيل ضمن قائمة الدول التي ستتصدر حائزي تلك الطائرة التي تطورها الولايات المتحدة وثمانية شركاء دوليين هم بريطانيا وايطاليا وهولندا وتركيا وكندا واستراليا والدنمرك والنرويج.

وقطعت اسرائيل شوطا أكبر من أية دولة أخرى من خارج الكونسورتيوم نحو الشراء بخطط لشراء 25 مقاتلة (اف ــ 35) مبدئيا في العام المالي 2012 يبدأ تسليمها في 2014 مع خيار بشراء 50 أخرى.

و(اف - 35) طائرة قادرة على الافلات من الرادار وذات محرك واحد وصممت بحيث تكون قادرة على التحول سريعا بين المهام الجوية ــ الارضية والجوية ــ الجوية بينما لا تزال محلقة.

وقال شريبر: ان الطرازات التي يجري بناؤها لصالح اسرائيل ستدخل في صناعتها دوائر بيانات وأجهزة ارسال لا سلكية ومعدات قيادة وسيطرة اسرائيلية الصنع وليس التقنيات الحربية الالكترونية ويرجع هذا الى حد كبير

الى ارتفاع تكاليف ادخالها على تلك الطائرات.

وأضاف: "لديهم قيود مشددة على الميزانية ونحاول تلبية مطالبهم بما يتناسب مع ميزانيتهم".

وتابع: إن مسؤولين من مكتب البرنامج المشترك للطائرة (اف ــ 35) التابع لوزارة الدفاع الاميركية التقوا مسؤولي مشتريات اسرائيليين في نيويورك يوم الاثنين الماضي لمناقشة البرنامج. ولم يدل بتفاصيل بشأن المحادثات.

لكنه قال: "نتوقع أن نتلقى خطاب طلب معدلا من (اسرائيل) في غضون شهر أو نحو ذلك" وانهم يتوقعون انجاز اتفاق بين الحكومتين بنهاية العام الحالي أو مطلع العام القادم.

واضاف شربير: إن المدربين الاميركيين سينضمون الى الطيارين الاسرائيليين لتدريبهم في قاعدة اجلين الجوية في فلوريدا على أربع طائرات بنيت لصالح اسرائيل. وبحلول مطلع 2015 سينتقل المدربون الاميركيون الى اسرائيل لمواصلة تدريب الطيارين هناك.

وقال: ان سنغافورة الدولة الاخرى من خارج الكونسورتيوم المرتبطة بالبرنامج من خلال منحها وضعا خاصا ستبدأ على الارجح شراء ما يصل الى 100 مقاتلة (اف ــ 35) بعد عام أو عامين من اسرائيل.

وتوقع أن يتم توقيع عقد مع سنغافورة في غضون الشهر القادم يتضمن تفاصيل الضمانات الامنية بشأن المعلومات الخاصة بالبرنامج تمهيدا "لمزيد من المناقشات الجدية" بشأن شراء الطائرة (اف ــ 35).

وتتنافس الطائرة (اف ــ 35) مع الطائرات جريبن التي تنتجها شركة ساب ايه.بي ورافال التي تنتجها داسو وميج ــ 35 وسوخوي ــ 35 الروسيتين والمقاتلة الاوروبية تايفون التي ينتجها كونسورتيوم يضم شركات بريطانية وألمانية

وايطالية وأسبانية.

والمتعاقدون الرئيسيون من الباطن بشأن الطائرة (اف ــ 35) مع لوكهيد هم نورثروب جرومان وبي.ايه.اي سيستمز. كما يجري تطوير محركين متنافسين يمكن تبديلهما مع بعضهما للطائرة (اف ــ 35) أحدهما تصنعه وحدة برات اند ويتني التابعة لمجموعة يونايتد تكنولوجيز والثاني يصنعه فريق من جنرال الكتريك ومجموعة رولز رويس

انشر عبر