شريط الأخبار

مطالبة دولية لاسرائيل وجورجيا وروسيا بالانضمام لمكافحة القنابل العنقودية

08:06 - 12 تشرين أول / أغسطس 2009

فلسطين اليوم-وكالات

طالب التحالف الدولي لمكافحة استخدام القنابل العنقودية هنا اليوم كلا من اسرائيل وجورجيا وروسيا بالانضمام الى حظر استخدام هذا السلاح في اطار حملة يقوم بها التحالف في كل انحاء العالم من اجل التوصل الى حظر شامل لاستخدامه.

وكانت اسرائيل قد استخدمت هذا السلاح في حربها الأخيرة على لبنان خلال صيف عام 2006 في حين استخدمته جورجيا وروسيا في حربهما خلال اغسطس من العام الماضي.

وقال منسق التحالف توماس ناش "ان الذكرى تؤكد لنا اهمية عدم استخدام هذا السلاح مرة اخرى وانه يجب ادانة استخدام هذا السلاح من جانب اي شخص وفي اي مكان سواء كانت الدولة التي تستخدمه قد وقعت معاهدة حظر الاستخدام ام لم توقع".

وذكر التحالف فى هذا الصدد انه فى الساعات ال72 الاخيرة من الحرب في لبنان قامت اسرائيل باسقاط أربعة ملايين قنبلة عنقودية منها الكثير على مناطق مكتظة بالسكان ما اسفر عن مخلفات قاتلة وادى الى مقتل اكثر من 100 شخص بعد سريان وقف اطلاق النار.

وأضاف ان هذه الاستخدامات اوضحت الحاجة للتوصل الى معاهدة 2008 لحظر استخدام القنابل العنقودية والتي وقع عليها لبنان اضافة الى 97 دولة اخرى مشيرا الى ان 14 دولة اقرت المعاهدة وانه من اجل ان تكون سارية يتبقى اقرار 16 دولة اخرى عليها ومن ثم تصبح سارية المفعول بعد ستة اشهر من توقيع 30 دولة واقرارها عليها.

وقالت مسؤولة تعمل مع هيئة نرويجية لتطهير الالغام الارضية في جنوب لنبان لميس زين "اننا نخاطر بحياتنا يوميا من اجل تطهير الارض من هذه الافات القاتلة والصامتة حتى يتمكن الابناء من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي وحتى يتمكن كل مزارع من زراعة ارضه من دون خوف من فقدان يد او رجل". 

انشر عبر