شريط الأخبار

أهالي عكا على موعد مع مواجهات مع اليهود بسبب إطلاق اسم إسرائيلي على ميناء عكا

05:41 - 12 تموز / أغسطس 2009

فلسطين اليوم: غزة

قام عدد من أهالي مدينة عكا العرب بإطلاق اسم القائد العربي في جيش صلاح الدين الأيوبي عيسى العوام على ميناء عكا، وذلك تحدياً لقرار وزير المواصلات الاسرائيلي يسرائيل كاتس ومؤسسات رسمية إسرائيلية إطلاق اسم "زئيف فريد" على الميناء، بادعاء أنه أول مدير له.

وأقام المبادرون نصباً تذكارياً يخلّد اسم العوام وعائلات الصيادين العكيين، هذه العائلات التي مازالت مستمرة في مزاولة مهنة الآباء والأجداد رغم محاولات الإسرائيليين تصفية وجودهم في الميناء وتضييق الخناق عليهم.

وسارعت بلدية عكا لاستصدار أمر هدم للنصب التذكاري بحجة أن البناء المقام عليه غير مرخص، فيما يؤكد أهالي عكا أنهم سيدافعون عن عروبة المدينة.

وقال النائب السابق الشيخ عباس زكور، ابن مدينة عكا وأحد المبادرين لإقامة النصب، لـ"لعربية.نت": "تشهد مدينة عكا عملية تهويد للمعالم والآثار والبصمات العربية فيها.

وأضاف أن إطلاق اسم زئيف فريد على الميناء هو تعدٍّ سافر، وردّنا عليه كان بإطلاق اسم عيسى العوام، وهذا يدخل في خضم دفاعنا عن عروبة المدينة".

وحول احتمال نشوب مواجهات بين العرب واليهود في عكا قال زكور: "لا نريد مواجهات، ولكن من يراجع المواقع اليهودية الالكترونية ويرى ردود الفعل الإسرائيلية على نصب تذكاري يحمل اسم عربي يجد أن هنالك جمهوراً يهودياً مشحوناً ليس ضد النصب التذكاري فحسب ولكن ضد الوجود العربي في المدينة، ونحن من حقنا الدفاع عن وجودنا في هذه البلاد، ولابد أن نكشف النوايا الحقيقة لأولئك الذين يحرّضون على وجودنا من العنصريين".

وقال الفنان وليد قشاش متحدثاً عن النصب الذي قام هو بإنشائه: "الكتابة على النصب باللغة العربية فقط لنقول نحن عرب وعكا عربية واليهودي الذي يرغب بفهم ما هو مكتوب فليأت بمترجم. والرسالة التي نريد أن نوصلها للإسرائيليين أن هناك حملات كثيرة مرت على عكا كالحملات الصليبية ومحاولات احتلال مختلفة وكلها زالت في نهاية المطاف".

وعقبت بلدية عكا على الموضوع بأن "هذه الخطوة خطيرة ويمكن أن تؤدي إلى احتكاكات في المدينة. هذه مبادرة ذاتية من قبل أشخاص وهم من سيتحملون المسؤولية. بلدية عكا لن تسمح لأي شخص أن يتصرف من تلقاء نفسه ويطلق أسماء على المواقع دون موافقة الجهات ذات الصلة. عدا عن هذا فالحديث يدور عن بناء غير مرخص وسيتم التعامل معه على هذا الأساس".

انشر عبر