شريط الأخبار

محلل يتوقع عبر "فلسطين اليوم" ترشيح الأغا وبسيسو من غزة للمركزية

11:38 - 12 تشرين أول / أغسطس 2009

محلل يتوقع عبر "فلسطين اليوم" ترشيح الأغا وبسيسو من غزة للمركزية

فلسطين اليوم- غزة

توقّع المحلل السياسي طلال عوكل اليوم الثلاثاء، أن يعيّن رئيس السلطة محمود عباس، اثنين من قيادات حركة "فتح" من غزة، وثالثة سيدة من الخارج، أما الرابع فسيكون مسيحياً.

 

وأوضح، عوكل في حديث لـ"فلسطين اليوم"، أن القيادين الذين يتوقع تعيينهما عن غزة هما الدكتور زكريا الآغا، وصخر بسيسيو، معللاً اختيار الأول كونه كفاً نظيفاً ومناضلاً كبيراً كما أنه عضو لجنة مركزية وتنفيذية، كما أن غزة يجب أن يكون لها "راس من غزة" على حد قوله.

 

أما بسيسو، فأكد عوكل أنه يعّد كفاً نظيفاً حيث أنه أمين سر المجلس الثوري، وحالة راقية من حركة فتح، كما أنه لم يرشح نفسه للجنة المركزية.

 

وعن الشخص الثالث الذي يتوقع تعيينه، فرأى عوكل، أن سيدة من الخارج يتوقع تعيينها، خاصةً في ظل عدم وجود أي إمرأة نجحت في الانتخابات، ومن غير الممكن اختيار واحدة ممن فشلن في الانتخابات، لذا ربما سيتم اختيار إحدى النساء من الخارج.

 

كما تقارب عوكل مع التوقعات التي تقول إن عباس سيعين مسيحياً في اللجنة المركزية، حيث أكد أن "فتح" حركة تاريخية استوعبت أوري ديفيس اليهودي الذي يحمل الجنسيتين الإسرائيلية والبريطانية، وترشح للمجلس الثوري، لذا فسيتم تعيين المسيحي الذين يشكلون طائفة كبيرة من أبناء شعبنا، كما أنهم موجودين في فتح، ويجب أن تعكس التشكيلة المجتمع الفلسطيني.

 

وعن التوقعات التي تتحدث عن تعيين فاروق القدومي، فقد شكك في إمكانية تتعينه، حيث يرى أن حال القدومي مثل أبو علاء قريع، قائلاً:"إذا أرادوا التعيين فليعينوا قريع لأنه هو الأولى كونه رئيس الوفد المفاوض".

 

يشار، إلى أن بسيسو سحب ترشيحه لعضوية اللجنة المركزية لحركة فتح، حيث كان عباس قد طالب بسحب عدد من المرشحين للسماح بإجراء العملية الانتخابية بشيء من السلاسة بعد تدفق أعداد المرشحين للجنة المركزية والمجلس الثوري.

 

 

 

انشر عبر