شريط الأخبار

" يونيسف": 700 الف طفل يعانون من سوء التغذية في افريقيا الوسطى

10:38 - 12 حزيران / أغسطس 2009

فلسطين اليوم-وكالات

اشار صندوق الامم المتحدة لرعاية الطفولة (يونيسف) الثلاثاء الى ان حوالى 700 الف طفل دون الخمس سنوات يعانون من سوء تغذية حاد لا بل خطير في جمهورية افريقيا الوسطى وان عددا كبيرا منهم بلغ "الحد الادنى للبقاء على قيد الحياة.

 

ويقول ممثل اليونيسف بالوكالة في جمهورية افريقيا الوسطى جيريمي هوبكنز، انه "بين شمال البلاد الغارق في النزاعات والجنوب الذي يعرف استقرارا، يعيش حوالى 700 الف طفل دون الخمس سنوات تحت عتبات الغذاء المقبولة وعدد كبير منهم وصل الى الحد الادنى للبقاء على قيد الحياة".

 

وقالت فيرونيك تافو الناطقة باسم اليونيسف في جنيف ان نسب سوء التغذية "تتخطى حد حالات الطوارئ" في الوقت الذي تلقي فيه "الازمة الاقتصادية والنزوح السكاني بظلالهما على الاقتصاد في البلد".

 

وفي تقييم اولي لليونيسف في ثلاث مناطق جنوب البلاد تبين ان 16% من الاطفال دون الخمس سنوات يعانون من سوء تغذية حاد و6,6% يعانون من سوء تغذية حاد وخطير.

 

وتشير المنظمة الى ان هذه النسب "تفوق معدلات حالات الطوارئ بكثير، حيث لا يجب ان يتخطى سوء التغذية الحاد 15% وسوء التغذية الحاد والخطير 2%". وذكرت المنظمة بان "الاطفال الذين يعانون من سوء تغذية معرضون للوفاة اكثر من غيرهم بتسع مرات".

 

وتعود اسباب "سوء التغذية المزمن" بحسب المنظمة الى الفقر المدقع في بلد يعيش فيه اكثر من ستة اشخاص من بين عشرة باقل من 1.25 دولار في اليوم، وحيث يتزايد انعدام الامن وتتقلص المداخيل في القطاع المنجمي بسبب الازمة الاقتصادية العالمية.

 

واوضحت تافو انه امام هذا الواقع الاليم اطلقت اليونيسف نداء لجمع 1,5 مليون دولار من اجل "شراء متممات غذائية وادوية وتوزيعها".

 

يذكر ان جمهورية افريقيا الوسطى تشهد نزاعات منذ العام 2005 تؤثر على حياة مليون شخص من بينهم 125 الف نازح، بحسب الامم المتحدة.

انشر عبر