خبر الزهار: طلبنا من مصر عقد اجتماعات تمهيدية قبل 25 اغسطس الحالي لإنجاح الحوار

الساعة 04:51 م|10 أغسطس 2009

الزهار: طلبنا من مصر عقد اجتماعات تمهيدية قبل 25 اغسطس الحالي لإنجاح الحوار

فلسطين اليوم- غزة

 طالبت حركة حماس جامعة الدول العربية بالتدخل من أجل انهاء ملف المعتقلين السياسيين في الضفة الغربية، بما يسهم في التمهيد لإتمام التوصل إلى اتفاق للمصالحة مع حركة فتح لإنهاء حالة الانقسام الداخلي.

 

وقال القيادي في حماس محمود الزهار الاثنين بمؤتمر صحافي عقب اجتماع مع الأمين العام للجامعة عمرو موسى إن حركته طلبت من مصر عقد اجتماعات تمهيدية مع فتح قبل موعد الجولة القادمة من الحوار المقرر عقدها في 25 أب الحالي

 

وقال الزهار إن ملف الاعتقال السياسي هو العقبة الرئيسية أمام استمرار الحوار 'خاصة مع قناعتنا التامة أن فتح لا تريد الوصول لاتفاق'.

 

وأضاف أنه أكد خلال الاجتماع مع الأمين العام للجامعة على مطلب الحركة بضرورة إنهاء ملف المعتقلين، وضرورة تدخل الجامعة لحل هذا الأمر.

 

وعدّ القيادي بحماس الانتخابات الحل الأفضل للانقسام؛ لكنها لا يمكن أن تعقد دون أن تتم المصالحة واستمرار الحال على ما هو عليه وعدم التوصل إلى اتفاق شامل لكافة القضايا.

 

وأوضح أن حماس لا تستطيع إجراء مفاوضات للمصالحة تحت طائلة التعذيب واستمرار الاعتقال السياسي في الضفة، حيث وصل عدد المعتقلين إلى أكثر من ألف من كوادر ة حماس وباقي الفصائل.

 

وأعرب عن أمله بأن تتمكن حركة فتح من خلال المؤتمر باختيار قيادة تؤمن بالحوار وتستطيع أن تدفع مسيرته؛ لأن الحوار هو الخيار الوحيد، مطالباً الحركة بضرورة خلق مناخات إيجابية لتهيئة الأجواء للتوصل إلى توافق وطني ومصالحة شاملة.

 

وأكد الزهار على موقف حماس المطالب بشمولية الاتفاق لكافة القضايا دون إرجاء أي منها، تفادياً لتداعيات ما جرى في اتفاق مكة حيث جرى التوافق على ملفات وتأجيل ملفات رئيسية أخرى، ما أدى في نهاية الأمر إلى انفجار الأوضاع.

 

وفي ذات السياق، أعلنت حركة حماس وفاة أحد كوادرها في سجن الجنيد الفلسطيني جراء التعذيب، فيما عزت مصادر أمنية الوفاة لانتحار المعتقل فادي حمادنة (28 عاماً).