شريط الأخبار

مزارعو المواصي يحذرون من خراب محاصيلهم جراء مياه الصرف الصحي

12:06 - 10 تموز / أغسطس 2009

فلسطين اليوم ـ طلعت الأغا( تقرير خاص)

وجه مزارعو وسكان المواصي في منطقة المجايدة غرب محافظة خان يونس نداء استغاثة لنجدتهم ومحاصيلهم الزراعية معاً من مياه الصرف الصحي التي اجتاحت أراضيهم.

 

وحذر عدد من سكان المدينة في مقابلة أجراها مراسل فلسطين اليوم في المنطقة  من فوهة بركان قد ينفجر في أي وقت بسبب زيادة الضغط من أحواض الصرف الصحي التي تقع شرقي أراضيهم الزراعية .

 

وأشار المزارع المتضرر محمد المجايدة إلى خطر يهدد منطقتهم في أي وقت بسبب ارتفاع نسبة مياه النزاز واختلاطها ووصول مياه الصرف الصحي إليها بسبب الضغط في تلك الأحواض ,موضحا أن مياه الشرب الطبيعية التي تخرج من الآبار قد تلوثت 100% في كل المنطقة وغير صالحة للشرب.

 

وناشد المزارع محمد أمين المجايدة البلدية والحكومة وأعضاء المجلس التشريعي ومؤسسات حقوق الإنسان ومؤسسة الضمير لزيارتهم وإيجاد حل لمشكلتهم ومساعدتهم في إيجاد لقمة عيشهم الكريمة وتعويضهم عما حصل لهم من أضرار بسبب تلك الأمراض وغرق المنطقة .

 

وأوضح المجايدة" لقد أجرينا فحوصات لعينات من مياه الشرب في مختبرات جامعة الأزهر والجامعة الإسلامية ووزارة الصحة" تبين فيما بعد أن نسبة التلوث فيها عالية جداً ولا تصلح للاستخدام الآدمي حتى أن الأخيرة أصدرت تحذيراً بمنع شرب المياه بسبب تلوثها .

 

ونوه المجايدة إلى إنتشار البعوض الضار والضفادع المائية بكثرة لم يسبق لها مثيل ، والذباب المعدي والناموس الناقل للإمراض الخطيرة ,إضافة إلي انبعاث الروائح الكريهة التي لا يطيقها احد.

انشر عبر