شريط الأخبار

دبلوماسي إسرائيلي بارز يهاجم سياسة نتنياهو تجاه أمريكا

09:16 - 07 حزيران / أغسطس 2009

فلسطين اليوم-القدس المحتلة

شن دبلوماسي إسرائيلي بارز في الولايات المتحدة هجوما لاذعا ضد سياسيات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تجاه واشنطن مؤكدا أنها تلحق الضرر بعلاقات إسرائيل الاستراتيجية بحليفتها وداعمتها الرئيسية.

 

وقال القنصل الإسرائيلي العام في بوسطن ناداف تامير في خطاب من ثلاث صفحات بعنوان "أفكار محزنة عابرة حول العلاقات الإسرائيلية الأمريكية" إن فكرة وجود تصادم بين إسرائيل وإدارة أوباما تضر بدعم الرأي العام الأمريكي لإسرائيل.

 

وتم تسريب الخطاب إلى القناة العاشرة بالتليفزيون الإسرائيلي التي بثت مقتطفات منه مساء أمس الخميس.

 

وجرى تصادم بين الرئيس أوباما ونتنياهو بشأن توسيع المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة فبالرغم من مطالبة واشنطن بوقف فوري لبناء المستوطنات تؤكد إسرائيل أنها ستواصل البناء داخل المستوطنات القائمة لاحتواء النمو السكاني.

 

ووفقا لتامير فإن إسرائيل ينظر إليها الآن في الولايات المتحدة باعتبارها دولة متمردة مثل إيران وكوريا الشمالية التي يجب على واشنطن التعامل معها.

 

وكتب تامير في رسالته إن "الأمريكيين يسعون للحد علنية هذه الخلافات، فيما أصبحنا نحن مصدرا لجعل هذه الخلافات علنية ".

 

وأوضح تامير أن "الضرر الذي لحق بتأييد الرأي العام الأمريكي اتضح بالفعل خلال استطلاعات الرأي العام التي جرت في الآونة الأخيرة ويتوقع أن يصبح هذا الضرر أكثر سوءا".

 

ورغم أن مكتب نتنياهو أكد أن الخطاب لا "يستحق الرد عليه" نقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" اليومية عن مسئول كبير لم يتم الكشف عن هويته قوله إنه "لأمر مؤسف أن يوجه دبلوماسي إسرائيلي مثل هذا النوع من الهجوم على سياسات إسرائيل محاولا التسبب بضرر متعمد".

 

انشر عبر