شريط الأخبار

زراعة غزة تعلن (2010) عاماً للزراعة العضوية لغذاء صحي آمن

01:40 - 05 كانون أول / أغسطس 2009


زراعة غزة تعلن (2010) عاماً للزراعة العضوية لغذاء صحي آمن

فلسطين اليوم- غزة

أعلن الوكيل المساعد بوزارة الزراعة بحكومة غزة الدكتور إبراهيم القدرة، " 2010 عاماً للزراعة العضوية"، معتبراً ذلك يوفر غذاء صحي آمن للمواطنين.

وأوضح أن الكثير من المزارعين في قطاع غزة بدأوا يتحولوا من الزراعة التقليدية إلى الزراعة العضوية، معتبراً ذلك يأتي ضمن الخطة الإستراتيجية التي تطبقها الوزارة في تغيير النمط الزراعي الخاطئ الذي كان سائداً في السابق.

جاء تصريح القدرة خلال جولة ميدانية رافق فيها مزارعو منطقتي الشجاعية والتفاح بغزة الثلاثاء، وذلك ضمن أكبر حملة إرشادية تنفذها الوزارة وتستمر لمدة 25يوماً متتالية يتم خلالها تنظيم زيارات ميدانية لأراضي المحررات والمشاتل الزراعية والمحطات والمشاريع الإستراتيجية التي تنفذها الوزارة.

وأشار القدرة أن الوزارة بدأت بتوجيه المزارعين إلى زراعة النباتات العطرية، حيث أنشأت مشتل النباتات العطرية الأول من نوعه في القطاع و يضم 37 من أنواع مختلفة من النباتات الطبية العطرية.

من جهته أوضح م.نزار الوحيدي مدير السياسات والتخطيط بالوزارة ومسئول الحملة الإرشادية، أن الجولة مخصصة لمزارعي مناطق التماس الذين تكبدوا خسائر فادحة جراء ممارسات الاحتلال، ولا سيما خلال الحرب العدوانية الأخيرة.

وأشار أن الهدف من الحملة الإرشادية هو التعريف بالنمط الزراعي الجديد الذي تبنته الوزارة ضمن خطتها الإستراتيجية، وذلك من أجل إحلال الواردات والتحرر من الارتباط بالاقتصاد "الإسرائيلي"، معتبراً أن السياسة الخاطئة في إدارة القطاع الزراعي بدأت تتلاشى وتقوم الآن على خطة مدروسة الأبعاد والنتائج.

وأكد الوحيدي أن الحملة الإرشادية حققت نجاحاً كبيراً في مستوى التواصل مع المزارعين وتطوير قدراتهم العلمية والعملية وتطبيقاً لسياسة الإرشاد بالمشاركة، حيث يتم تعريفهم على المشاريع المقاومة التي تخدم المجال الزراعي، مؤكداً أن الوزارة  تسعي إلى تدريب المزارعين وإرشادهم وتعريفهم بتجارب غيرهم وتبادل الخبرات بين بعضهم البعض.

 

انشر عبر