شريط الأخبار

أمير الكويت يربط من واشنطن تنفيذ المبادرة العربية بالأداء الإسرائيلي

11:17 - 03 تشرين أول / أغسطس 2009

في تصريحات أدلى بها عقب لقائه أوباما

أمير الكويت يربط من واشنطن تنفيذ المبادرة العربية بالأداء الإسرائيلي

فلسطين اليوم- وكالات

قال أمير دولة الكويت، الشيخ صباح الأحمد الصباح، في تصريحات أدلى بها اليوم الاثنين، إثر اجتماعه مع الرئيس باراك أوباما في البيت الأبيض بالعاصمة الأمريكية واشنطن، إنّ الجانب العربي سينفذ مبادرة السلام العربية إذا ما قام الجانب الإسرائيلي بتنفيذها والقيام بالتزاماته.

 

ولفت الشيخ صباح الأحمد، في تصريحاته، الانتباه إلى مبادرة السلام العربية، التي أقرّتها القمة العربية المنعقدة في بيروت سنة 2002، وقال "سننفذ هذه المبادرة عندما تنفذ إسرائيل (ما يترتب عليها بموجبه) وتفي بالتزاماتها".

 

وعقب الاجتماع الذي جاء في الزيارة الأولى له إلى واشنطن بعد تولِّي أوباما الرئاسة؛ أوضح أمير الكويت "لقد أكدت للرئيس أوباما أننا مهتمون بتحقيق السلام في الشرق الأوسط"، وقال "من مصلحتنا أن يتحقق السلام". وذكر أوباما من جانبه أنّ المباحثات شملت "تحريك" مبادرة السلام العربية مع الجانب الإسرائيلي.

 

وذكر الشيخ صباح الأحمد الصباح أنه تباحث مع الرئيس باراك أوباما في "مختلف القضايا، ومنها أفغانستان ومسألة ايران وقضية العلاقات العربية ـ الإسرائيلية".

 

وأعرب الشيخ صباح الأحمد عن حرصه على تعزيز العلاقات بين الكويت وواشنطن، وقال "نؤكد للشعب الأمريكي أنّ دولة الكويت ستظل شريكاً للولايات المتحدة، وتبقى حليفاً" لها.

 

ومن جانبه؛ أشاد أوباما بعلاقات بلاده مع الكويت، مثنياً على "استضافتها المتميزة" للجيش الأمريكي على أراضيها كقاعدة خلفية للعمليات والتواجد العسكري في العراق، وقال "نؤكد للكويت ليس امتناننا فحسب؛ بل التزامنا المستمر كذلك بأمنها".

انشر عبر