شريط الأخبار

تربية غزة تطالب بـ"وقف تسييس" المؤسسات التعليمية الرسمية

01:57 - 03 حزيران / أغسطس 2009

تربية غزة تطالب بـ"وقف تسييس" المؤسسات التعليمية الرسمية

فلسطين اليوم- غزة

أعربت وزارة التربية والتعليم العالي في حكومة غزة اليوم الاثنين، عن رفضها المطلق لنهج "تسييس المؤسسة التعليمية" الذي قالت "إن حكومة رام الله تتبعه"، مشددةً على أن "سياسة الفصل الوظيفي لمدرسي الضفة "تهدد اللحمة بين شقي الوطن، وتقوض دعائم المجتمع الفلسطيني، وتضعف صموده".

 

وقالت الوزارة في بيان لها: "نؤكد رفضنا لجريمة الإقصاء الوظيفي التي تُمارس بحق المعلمين في الضفة الغربية على خلفيات انتماءاتهم السياسية، ونستنكر بشدة هذه السياسة التي تتقاطع مع سياسة الاحتلال الرامية لزرع بذور الفتنة في المجتمع الفلسطيني".

 

وأشارت إلى أن فصل أكثر من مئة وعشرة موظفين في الأيام الأخيرة، إضافة إلى 380  خلال الشهر الأخير، هي "جريمة ترتكب بحق المجتمع الفلسطيني، وتجسد حالة انهيار أخلاقي وتخبط يضر بالمصلحة العليا للوطن".

 

وأضافت: "بالرغم من جهود غزة التي بذلت وما زالت لرأب الصدع وتجسيد لغة التفاهم مع وزارة التربية والتعليم في الضفة، والتي توجت بإعلان موحد لنتائج الثانوية العامة؛ إلا أننا فوجئنا بالإجراءات التعسفية بحق معلمي الضفة الغربية، التي وصلت إلى حد الإقصاء الوظيفي ومحاربتهم في أرزاقهم وقوت أطفالهم".

 

ودعت وزارة التربية والتعليم منظمات حقوق الإنسان ومؤسسات العمل المدني، إلى اتخاذ خطوات جادة "لوقف التدهور اللاأخلاقي بحق المعلمين حفاظاً على المسيرة التعليمية والنسيج الاجتماعي والهوية الفلسطينية أمام محاولات الاحتلال طمس وتخريب القضية الفلسطينية".

 

وأوضحت أن الاستمرار في هذه الممارسات وعدم التراجع عنها "سيدفعنا لاتخاذ كافة الإجراءات الضرورية التي من شأنها توفير الحماية والسلامة للمعلمين ورفع الظلم عنهم"، حسب تعبير البيان.

انشر عبر