شريط الأخبار

وزير الحج السعودي: أنفلونزا الخنازير لم تخفض أعداد المعتمرين

01:09 - 03 تشرين ثاني / أغسطس 2009


فلسطين اليوم-وكالات

قال وزير الحج الدكتور فؤاد بن عبد السلام الفارسي أن مرض أنفلونزا الخنازير لم يتسبب في خفض أعداد المعتمرين، معتبرا أن منع بعض الدول مواطنيها من أداء العمرة خلال شهر رمضان خوفا من إصابتهم بالمرض هو"أمر سيادي".

 

ونقلت صحيفة "عكاظ" السعودية عن الوزير السعودي قوله إن إعداد المعتمرين هذا العام زادت بمقدار 300 ألف معتمر عن العام الماضي، مشيرا إلى أن منع بعض الدول لمواطنيها من أداء العمرة " شأن سيادي لأية دولة فمن حقها اتخاذ ما تراه، ولا تتدخل المملكة في ذلك مطلقا".

 

وأكد الفارسي بعد اجتماعه مع الهيئة التنسيقية لمؤسسة "أرباب الطوائف" ومؤسستي "مطوفي" حجاج جنوب شرق آسيا والدول العربية أمس في مكة المكرمة ، أن كل المؤشرات تدل على أن جميع الاحترازات الصحية التي اتخذتها المملكة كفيلة بتحقيق الأمان الصحي ، ولن يؤثر المرض على الحجاج والمعتمرين ، لافتا إلى أن نسبة التخلف في موسم العمرة والحج لم تتجاوز 25. 0 في المئة.

 

وأوضح أن وزارته تنتظر توجيه المقام السامي فيما يتعلق بالتوصيات المنبثقة عن اجتماع وزراء الصحة العرب ، لتبدأ تطبيق ما جاء في القرار بمنع الحج هذا العام لكبار السن فوق 65 عاما وصغار السن دون 12 عاما، مبينا أن الترتيبات الصحية التي ستطبقها مؤسسات الطوافة خلال هذا العام ستكون حسب ما سيرد من وزير الصحة من تعليمات وتدابير.

 

وأشار الفارسي إلى أن ما صدر عن اجتماع القاهرة لا يعدو كونه توصيات وليست قرارات نافذة ، مؤكدا في الوقت ذاته أن وزارته ستسارع في تطبيق كل ما يرد عن وزارة الصحة من قرارات تتعلق بالشؤون الصحية لحجاج بيت الله الحرام.

انشر عبر