شريط الأخبار

مصادر: اتصال بين" الهباش وأبو شعر" ينهي مشكلة الحج لهذا العام والاتفاق يوقع خلال ساعات

04:02 - 02 تشرين أول / أغسطس 2009

مصادر: اتصال بين" الهباش وأبو شعر" ينهي مشكلة الحج لهذا العام والاتفاق يوقع خلال ساعات

فلسطين اليوم- غزة

كشفت مصادر مطلعة لوكالة فلسطين اليوم الإخبارية أن اتصالا هاتفيا جرى بين وزير الأوقاف في غزة الدكتور طالب أبو شعر ونظيرة في الضفة الغربية الدكتور محمود الهباش قد أنهى خلافا شائكا حول قضايا تتعلق بملف موسم الحج لهذا العام .

وأوضح تلك المصادر أنه وخلال الساعات القليلة القادمة سيتم التوقيع على الاتفاق بين الطرفين الأمر الذي من شانه أن يعمل على إنجاح موسم الحج والعمرة لهذا العام بين حكومتي غزة والضفة الغربية .

وأوضحت تلك المصادر التي فضلت عدم الكشف عن أسمها ، الاتفاق يتضمن بنودا تفصيلية لكيفية إدارة موسم الحج بين الحكومتين لهذا العام مؤكدا أن دورا كبيرا لشركات الحج في توفير سكن الحجاج ودفع الرسوم لهم من قبل الحجيج .

وأكد المصدر الذي كان مواكبا للاتفاق الذي جرى بين فريقي التفاوض في غزة والضفة الغربية أن دور وزارة الأوقاف سيكون دورا إشرافيا فقط وبينما سيتولى المخاطبات الرسمية مع المملكة السعودية الدكتور محمود الهباش .

وأوضح المصدر أن حصة غزة ستكون مناصفة من الأسماء التي سجلت في رام الله وغزة مبينا أن نصيب غزة من الحجاج سيكون 2200 أما الزيادة فسيتم توزيعها مناصفة في حال تم إقرار تلك الزيادة من المملكة السعودية .

وفي اتصال هاتفي مع مراسلنا أكد الدكتور الهباش أنه تم التوافق بين الطرفين على قضايا شائكة وخلافية كي يسير موسم الحج لهذا العام بعيد عن الخلافات السياسية .

موضحا أن بعثة واحدة للحج ستكون هذا العام وستتولى مكاتب الحج والعمرة التسجيل ومتابعة الحجاج بهيئة تشرف عليها الوزارة .

وحول الزيادة المتوقعة في نسبة الحجاج هذا العام أكد الوزير الهباش أن الاتصالات لا زالت قائمة مع المملكة حول هذا الموضوع لكن لم يتم أي تقدم في الموضوع مبينا أن الرئيس محمود عباس تدخل شخصيا في الموضوع .

ونفى الوزير الهباش أن يكون جرى بينه وبين الوزير أبو شعر أي اتصال مؤكدا أن هناك لجنة هي التي تتولى مهمة التوصل لاتفاق حول القضايا العالقة وأكد أن أساس عمل اللجنة خدمة الحجاج الفلسطينيين وتجنيب موسم الحج لهذا العام أي خلافات سياسية .

 

انشر عبر