شريط الأخبار

الاحتلال يطارد الصيادين ويعزل بحر غزة

01:48 - 02 تشرين أول / أغسطس 2009

فلسطين اليوم : غزة

شرعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في إقامة منطقة أمنية عازلة، تبدأ من الحدود البحرية شمالا وحتى منتجع الواحة السياحي المدمر جنوب غربي بيت لاهيا والذي يبعد نحو ثلاثة كيلو مترات عن الحدود.

ولا تتردد الزوارق الحربية التي ترابط غرب المنطقة في إطلاق النار والقذائف الصوتية والمتفجرة باتجاه الصيادين ويبلغ عرض شاطئ محافظة شمال غزة نحو ستة كيلو مترات فقط، أما اليوم فبعد إقامة المنطقة العازلة فإنه سيبقى ثلاثة كيلو مترات يعمل بها نحو 400 صياد يستخدمون قوارب يدوية لا تشكل خطرا على إسرائيل.

ويتعرض صيادو الشمال إلى انتهاكات واعتداءات مكثفة من قبل زوارق الاحتلال، حيث اعتقل في السنة الأخيرة نحو مائة صياد، بالإضافة إلى مصادرة واختطاف نحو 35 قاربا وآلاف الأمتار من الشباك. ووصف الصيادون أوضاعهم بالخطيرة سواء على الصعيد الاقتصادي أو الأمني بسبب إقامة المنطقة العازلة.

وتفرض قوات الاحتلال الإسرائيلي حصارا بحريا على البحر منذ عدوانها الواسع على القطاع نهاية العام الماضي، ولا تسمح للصيادين بتجاوز مسافة ثلاثة كيلو مترات داخل البحر مقارنة مع عشرين كيلو مترا يحق للصيادين ممارسة المهنة بداخلها وفق ما جاء في اتفاقية أوسلو.

انشر عبر